أكد المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشئون السياسية والأمنية "الكبينت"، عصر الأربعاء، أن جيش الاحتلال سيواصل العمل بمناطق "أ" بالضفة الغربية المحتلة، وفق ما تتطلبه الاحتياجات الأمنية.

وقال المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي أوفير جندلمان، عقب اجتماع "الكبينت" إن رئيس الوزراء ووزير الجيش ورئيس هيئة الأركان العامة، أكدوا أن الجيش سيواصل الحفاظ على إمكانية دخول مناطق "أ" وأي مكان آخر تتطلبه الاحتياجات الأمنية".

وذكر أن المجلس الوزاري المصغر تلقى إيجازًا من رئيس هيئة الأركان العامة غادي أيزنكوت بشأن محادثات التنسيق الأمني مع الأجهزة الأمنية الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة.

وكانت الإذاعة العبرية نقلت، بعد ظهر الأربعاء، عن مصدر إسرائيلي كبير قوله إن الجيش "سيحتفظ لنفسه بحرية العمل والحركة في المناطق المصنفة A حسب احتياجاته العملياتية والعسكرية".

وأشارت الإذاعة إلى أن ذلك يأتي تعقيبًا على التئام المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية (الكابينيت) لبحث خطة بنقل السيطرة الأمنية على المناطق المصنفة A إلى السلطة الفلسطينية.

وسبق ذلك، معارضة جهاز الأمن العام (الشاباك) تقليص حجم الأنشطة الأمنية الإسرائيلية في المناطق التي تقع تحت السيطرة الفلسطينية، لأن ذلك قد يضع صعوبات أمام إحباط العمليات الفدائية.

ويرى الجيش، وفق هآرتس، أن "الانسحاب سيخلق دافعًا أكبر لدى أجهزة أمن السلطة للعمل ضد ما أسماه بالإرهاب، وأن الخطوة منوطة بفترة تجريبية".

وكان مصدر فلسطيني مطلع نقل تهديد السلطة الفلسطينية بوقف التنسيق الأمني مع "اسرائيل" جزئيًا احتجاجًا على مواصلة اقتحام الجيش الاسرائيلي للمناطق الخاضعة لسيطرتها المصنفة "أ" حسب اتفاق أوسلو.

المصدر : وكالات