دعا المجلس الوطني الفلسطيني لتكثيف الجهود الوطنية والدولية لإطلاق سراح الأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

وطالب المجلس في بيان حصلت "الوطنيـة" على نسخة عنه، بالإفراج الفوري عن النواب وإيلاء قضيتهم المزيد من الاهتمام أمام محكمة الجنايات الدولية.

وأشاد المجلس بمناسبة يوم الأسير بالدور الطليعي للأسرى الذين يضحون بحريتهم من أجل حرية شعبهم ووطنهم، مقدرًا دور الحركة الوطنية الأسيرة في كافة مراحل الثورة الفلسطينية.

 ودعا مؤسسات حقوق الإنسان الدولية إلى تحمل مسؤولياتها تجاه ما تمارسه إسرائيل من انتهاكات جسيمة بحق الأسرى والمعتقلين، وما تقره من قوانين وتشريعات عنصرية تسمح بممارسة كافة أنواع التعذيب والتنكيل المحرمة دوليا، كونها الدولة الوحيدة في العالم التي تشرّع التعذيب الجسدي والنفسي.

 وأدان المجلس الوطني سياسة الاعتقال الإداري المحرم دوليا، وطالب بوقف الاعتداءات والاقتحامات لغرف وأقسام الأسرى، والكف عن سياسة الإهمال الطبي للأسرى المرضى، والسماح بالتعليم وإدخال الكتب والصحف والمجالات، ووقف العقوبات الفردية والجماعية بحق الأسرى.

وشدد على متابعة قضية الأسرى في جميع المحافل والاتحادات البرلمانية الإقليمية والدولية، مجددا دعوته لكافة المؤسسات الدولية الإنسانية والحقوقية وبرلمانات العالم وشعوبها الذين يؤمنون بالحرية والعدالة والكرامة الإنسانية بضرورة إنقاذ الأسرى والضغط لتطبيق اتفاقية جنيف الرابعة والبرتوكول الملحق بها عليهم، ووضع حد للانتهاكات الإسرائيلية المتكررة لهذه الاتفاقيات.

 يذكر أن المجلس الوطني أقر عام 1974 وخلال دورته الـ12 التي عقدت في القاهرة، يوم السابع عشر من نيسان/ إبريل من كل عام، يومًا وطنيًا للأسرى، عرف بيوم الأسير الفلسطيني.

المصدر : الوطنية