نقلت صحيفة "هآرتس" العبرية عن مسؤول رفيع في القدس، قوله إن إسرائيل حولت في الأيام الأخيرة، رسائل طمأنة إلى الأردن والسلطة الفلسطينية، تعلن فيها التزامها بالوضع الراهن في المسجد الأقصى، والحفاظ على الهدوء والامتناع عن التصعيد خلال فترة الأعياد اليهودية والإسلامية القريبة.

وقال المسؤول الكبير الذي طلب التكتم على اسمه :" إن رئيس الحكومة الإسرائيية بنيامين نتنياهو عقد هذا الأسبوع جلسة تقييم استعدادا لفترة الأعياد، بمشاركة قادة الأجهزة الأمنية".

يشار إلى أن الناشط اليميني يهودا غليك، دخل في الاسبوع الأخير، عدة مرات، إلى المسجد الأقصى، الأمر الذي جر احتجاجا رسميا من قبل الحكومة الأردنية، وتم تقديمه الى السفارة الاسرائيلية في عمان.

وقال المسؤول الاسرائيلي إنه لن يتم تقييد الدخول الى الأقصى إلا للوزراء والنواب اليهود والعرب، وعاد نتنياهو خلال جلسة الحكومة الأخيرة إلى تحديد امر المنع بهدف الامتناع عن زيادة التوتر.

وأوضح المسؤول الاسرائيلي الرفيع أن إسرائيل لن تتقبل خرق النظام والاستفزاز واشعال هذه المنطقة الحساسة".

ومقابل تحويل الرسائل عبر القنوات الدبلوماسية، يحاول قسم الاعلام القومي في ديوان نتنياهو، الوصول مباشرة إلى الجمهور في السلطة الفلسطينية والدول العربية من خلال شبكات التواصل الاجتماعي باللغة العربية.

المصدر : الوطنية