قال وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي موشيه يعلون إنه رغم الهدوء النسبي الذي يسود قطاع غزة فأن حركة حماس تعكف على بناء قدرات عسكرية سواء في مجال انتاج القذائف أو في ترميم الانفاق، مؤكدًأ أنه رغم انخفاض الاعتداءات في الضفة الغربية فلا يزال الوضع متوترًا وقابلا للتغيير.

وأشار يعلون إلى حساسية الوضع في الحرم القدسي الشريف وخاصة قبل حلول عيد الفصح اليهودي مما يلزم أجهزة الأمن باتخاذ سلسلة إجراءات لمنع التحريض وذلك الى جانب اجراءات لمنع اعمال استفزازية من الجانب الاسرائيلي.

وعن المحادثات بين مسؤولين أمنيين إسرائيليين وفلسطينيين، قال إن هناك حوارا أمنيًا مستمرًا بين الجانبين وأن إسرائيل توافق مبدئيا على نقل السيطرة الأمنية في المناطق المصنفة A إلى السلطة الفلسطينية بشرط إن تكثف أجهزة الأمن الفلسطينية نشاطاتها في هذه المناطق.

وأكد يعالون أن إسرائيل لن توافق على منع قواتها من دخول مناطق اي بشكل مطلق علما بأن اتفاق أوسلو يسمح لها بالدخول اذا اقتضت الضرورة الأمنية ذلك.

أما بالنسبة لتحويل جزيرتي تيران وصنافير في البحر الأحمر إلى السيادة السعودية، أكد أن العربية السعودية تعهدت بالالتزام بما تنص عليه معاهدة السلام الاسرائيلية المصرية بهذا الصدد. 

المصدر : وكالات