قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ورئيس دائرة المفاوضات صائب عريقات الثلاثاء إن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يعمل جاهدا من أجل إبقاء الانقسام الفلسطيني.

وأضاف عريقات خلال ندوة عقدتها جامعة القدس المفتوحة في مدينة قلقيلية أن "نتنياهو يقوم بذلك إدراكًا منه أنه لا دولة فلسطينية في غزة ولا دولة دون قطاع غزة وما انسحابه الأحادي من غزة إلا لتحقيق هذا الهدف".

وشدد على الانقسام "وصمة عار على جبين الشعب الفلسطيني"، داعيا حركة حماس "لوضع فلسطين فوق أي اعتبار والابتعاد عن المحاور الدولية"، على حد قوله.

وذكر عريقات أنه "بالرغم ما يعانيه شعبنا من ظروف صعبة جراء الاحتلال الا انه علينا ان نفتخر لان الله خلقنا لنعيش على هذه الأرض المقدسة، فلا حرب الا لهدف سياسي فما هو هدف نتنياهو من سياسة حكومته الإجرامية بحق شعبنا فهو يريد أن تكون فلسطين خارج التشكيلة الجغرافية لمدة مئة سنة قادمة، خاصة بعد سقوط خارطة سايكس بيكو".

وأشار إلى أن "حركة فتح لم توجد إلى لإعادة فلسطين لأهلها، ومن يعتقد أن انتماءه أهم من الوطن فهو واهم لذا علينا إزالة الانقسام".

وأوضح عريقات أن "حركة فتح تعرض على حركة حماس شراكة سياسية لأنه لن تقوم دولة فلسطين إلا بسلطة واحدة وسلاح شرعي واحد، وبالتالي تشكيل حكومة وحدة وطنية بمشاركة حماس على أساس برنامج منظمة التحرير الفلسطينية دون أن يتخلى أحد عن برامجه مع الالتزام بالاتفاقيات الموقعة"، مشيرًا إلى أنه لا يستطيع أحد أن يلغي الاتفاقيات بحجة نجاحه في الانتخابات.

المصدر : الوطنية