قال وزير القوى العاملة في مصر محمد سعفان، إن الاتفاقيات الجديدة التي تم توقيعها مع الجانب السعودي ستعود بالنفع على العمالة المصرية الموجودة في المملكة.

وأضاف سعفان ان مذكر التفاهم التي تم توقيعها بين الحكومتين "المصرية والسعودية" تشمل العمل على تنظيم إجراءات الاستقدام من خلال اتخاذ جميع التدابير اللازمة لتسهيل وزيادة أعداد التأشيرات والعاملين المصريين إلى المملكة، وتوفير بيانات طالبي العمل إلكترونياً لشركات ومكاتب التوظيف المرخص لها في كلا البلدين.

وعن النزاعات القضائية القائمة بين بعض العمالة المصرية والكفلاء السعوديين، قال الوزير إن "الاتفاقية الموقعة بين البلدين نصت على تنظيم برامج تدريبية لتبادل الخبرات في مجال حل النزاعات العمالية، والاستفادة من الموارد البشرية المتاحة، وبصفة خاصة الكوادر الفنية والخبرات المتخصصة، وفقاً لاحتياجات وإمكانيات الطرفين".

بدوره، كشف عضو مجلس النواب ورئيس اتحادات عمال مصر جبالي المراغي، أن الاتفاقية التي تم توقيعها تحمل مفاجأة للعمالة المصرية الموجودة في المملكة، وهى قرب إعلان السعودية عن إلغاء نظام الكفيل بالنسبة للعمالة المصرية هناك.

وبين المراغي أم مصر تتفاوض مع المملكة منذ ما يقارب 3 أسابيع، وتم التواصل مع وزير العمل السعودي منذ 15 يوماً، وتم تقديم مذكرة له بشأن إلغاء نظام الكفالة بالنسبة للعمالة المصرية.

وأشار المراغي إلى أن السعودية ستعلن رسمياً عن قرار إلغاء نظام الكفيل، وإنهاء النزاعات القضائية والمشكلات الخاصة بالمصريين بالمملكة، وخاصة أزمات عدم حصولهم على رواتبهم ورد جميع مستحقاتهم.

المصدر : وكالات