أكد رئيس الوزراء رامي الحمد الله أنه ليس من المقبول استمرار إسرائيل في نزع مقومات دولة فلسطين المنشودة وسلبها سيادتها وحيويتها ومنع تواصلها الجغرافي، وذلك من خلال المضي في ممارسة جرائمها وانتهاكاتها بلا محاسبة أو مساءلة.

وشدد الحمد الله خلال حضوره حفل اختتام "مشروع تعزيز بناء السلام من خلال إدارة الصرف الصحي الياباني" الاثنين، على أهمية هذه المشاريع في فلسطين، خاصة في ظل استمرار الاحتلال الإسرائيلي في السيطرة على الأرض والمصادر الطبيعية، إضافة إلى ما تتعرض له الأغوار وسائر المناطق المسماة (ج) من محاولات التهجير القسري، وهدم البيوت والخيام والمنشآت.

وأشار الحمد الله إلى تلوث مياه الشرب الصالحة إلى 97% مما يزيد المعاناة في قطاع غزة ويهدد حياتهم بالمرض والفقر، حيث حذرت التقارير الدولية أنه وبحلول عام 2020 قد يصبح قطاع غزة غير صالح للسكن إذا استمرت ظروفه كما هي الآن.

وقال الحمد الله إن هذا المشروع التنموي الهام كان بوابة حيوية لتنفيذ شبكات الصرف الصحي في بلديات باقة الشرقية، وحبلة ومجلس قروي برطعة، إذ باتت هذه الشبكات تخدم أكثر من 90% من سكانها، وبكلفة تقدر بستة ملايين ومئتي ألف دولار، واستفاد منه بشكل مباشر أكثر من 20 ألف مواطن.

وأعرب الحمد الله عن أمله بتنفيذ بقية مكونات المشروع بمرحلته الثانية، مع الشركاء في الحكومة الهولندية، مشيرًا إلى أنه سيتم إدراج مشروع إنشاء منتزه في بلدة النزلة الشرقية ضمن المشاريع التي سيتم تنفيذها في عام 2016 عن طريق الصناديق العربية والإسلامية.

 

المصدر : وفا