لم يتوقف ابراهيم وهو طالب في الصف الثاني الابتدائي عن حشد وإقناع زملائه لانتخاب حيوانه المفضل "الدولفين" ، من بين مجموعة كبيرة من الحيوانات التي يتنافس طلبة الصف الثاني في مدرسة أمير المنسي الأساسية في مدينة غزة على حشد التصويت لها، بهدف الوصول الى نتيجة افضل حيوان يحظى بحب وثقة طلبة الصف الثاني في المدرسة.

وبالفعل، فقد فاز الدولفين بالانتخابات مما أثار سعادة غامرة لدى إبراهيم وزملائه ممن يؤيدون الدولفين.

 وارتسمت معالم خيبة الأمل والحزن على الطلبة المؤيدين للحيوانات المنافسة.  وتقبلوا النتيجة ورحبوا بفوز غريمهم في الانتخابات.

وقد تبين خلال تنفيذ الانتخابات داخل عدد من المدارس في القطاع تحقيق الدولفين (وهو حيوان أليف ويعتبر صديقاً للإنسان) فوزا ساحقا أمام الحيوانات الأخرى كالفيل والجمل والنسر، الأمر الذي يحمل مدلولات سلوكية هامة.

يأتي هذا النشاط في اطار مشروع متكامل تنفذه لجنة الانتخابات المركزية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي تحت عنوان "التعلم بالانتخاب " بتمويل من الاتحاد الأوروبي ، والذي يهدف إلى إيجاد وعي انتخابي لدى طلبة الصف الثاني بطريقة التعليم التكاملي، حيث يدرس الطلاب صفات خمس حيوانات مختلفة، تمهيدا لانتخاب أحدها ليكون رئيس جمهورية الحيوانات، حيث يتم تنفيذه هذا العام في أكثر من 100 مدرسة تشمل كافة محافظات الضفة الغربية وقطاع غزة.

وقد عبر أولياء أمور طلبة الصف الثاني في المدارس المشاركة عن تقديرهم لهذا المشروع، مؤكدين على اهمية هذه الانشطة ودورها في صقل وبناء شخصية ابناءهم في المجالات العلمية والعملية، من خلال الانشطة التي شملها المشروع لايصال الافكار والثقافة الديمقراطية والانتخابية والمنافسة الشريفة وتقبل الآخر وبناء شخصيات قيادية، تتمكن من التعبير عن ذاتها وعن محيطها الاجتماعي.

أما الأطفال المشاركين، فقد غمرتهم سعادة واهتمام كبيرين أثناء تنفيذ الأنشطة التي استمرت شهرين كاملين، والتي توجت بالانتخابات وإعلان الفائزين في هذه العملية التي أجريت بشكل مماثل يحاكي الانتخابات الحقيقية، والذي كان له ردة فعل ايجابية على الطلبة المشاركين معبرين عن ذلك بالهتافات وتبريكات الفوز والتعبير عن فرحتهم امام اولياء الامور.

وتأتي أهمية هذا المشروع وفقا للمدير التنفيذي للجنة الانتخابات هشام كحيل إلى كونه يخلق وعي انتخابي لدى الطلبة في سن مبكرة من خلال الانتخابات، حيث يدرس الطالب صفات خمس حيوانات مختلفة ويقارن فيما بينها قبل اتخاذ القرار لانتخاب أحدها ليكون رئيس الحيوانات، حيث يتم إجراء النشاط داخل الصف بإشراف المعلم الذي سبق وتلقى تدريبا لتنفيذ هذا النشاط.

وأوضح كحيل أن هذا المشروع ينفذ بالتزامن بين مدارس الضفة الغربية وقطاع غزة، بواقع 60 مدرسة في الضفة الغربية و40 مدرسة في قطاع غزة ويستهدف ما يقارب 9000 طالب وطالبة من طلاب الصف الثاني.

جدير بالذكر أن هذا المشروع يأتي امتداداً لعدد من المشاريع التي تنفذها اللجنة في إطار نشر الوعي الانتخابي لدى مختلف فئات المجتمع الفلسطيني وخاصة لدى طلبة المدارس والجامعات.

 

المصدر : الوطنية