أصيب 4 مواطنين بالرصاص الحي والعشرات بالاختناق جراء اطلاق قوات الاحتلال الغاز السام والمسيل للدموع خلال المواجهات التي اندلعت في مناطق عدة من قطاع غزة والضفة الغربية.

وأصيب شابان مساء الجمعة خلال مواجهات اندلعت بين شبان وجنود الاحتلال الإسرائيلي شرق حي الشجاعية شرق مدينة غزة.

وقال وزارة الصحة في تصريح خاص لـ"الوطنيـة" إن الشابين أصيبا في الأطراف السفلية، خلال مواجهات اندلعت قرب موقع "ناحل عوز" العسكري شرق الشجاعية.

مواجهات بلعين

كما، أصيب مواطن والعشرات من المواطنين ومتضامنين أجانب بالاختناق الشديد، إثر استنشاقهم غازا مسيلا للدموع في مسيرة بلعين الأسبوعية، المناوئة للاستيطان وجدار الفصل العنصري وفاء وانتصار للأسرى واحياء للذكرى الـ 68 لمجزرة دير ياسين.

وأطلق الجنود الرصاص المعدني المغلف بالمطاط والغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية، باتجاه المشاركين عند اقترابهم من جدار الفصل العنصري القديم، ولاحقوا المتظاهرين بين أشجار الزيتون".

وقال منسق اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار في بلعين عبد الله أبو رحمة، إن المواجهات أسفرت عن إصابة رئيس المجلس القروي باسل منصور (40 عاماً) بقنبلة غازية بالقدم، والعشرات من المواطنين ونشطاء سلام إسرائيليين ومتضامنين أجانب بحالات الاختناق الشديد، واحراق مساحات مزروعة باشجار الزيتون واللوز، تعود ملكيتها للمواطنين هيثم الخطيب، وناصر ابورحمة .

وشارك في المسيرة التي دعت إليها اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بلعين، القوى الوطنية والاسلامية وأهالي بلعين، ونشطاء سلام إسرائيليين والعشرات من المتضامنين الأجانب.

ورفع المشاركون في المسيرة الأعلام الفلسطينية، وجابوا شوارع القرية وهم يرددون الهتافات والأغاني الداعية إلى الوحدة الوطنية، والمؤكدة على ضرورة التمسك بالثوابت الفلسطينية، وطرد المستوطنين، ومقاومة الاحتلال وإطلاق سراح جميع الأسرى والحرية لفلسطين.

وجاءت فعالية هذا اليوم وفاء وانتصار للأسرى في سجون الاحتلال الاسرائيلي واحياء للذكرى الـ 68 لمجزرة دير ياسين، وتؤكد اللجنة الشعبية في بلعين بان تاريخ دولة الاحتلال الاسرائيلي منذ احتلالها لفلسطين وحتى اليوم.

وطالبت اللجنة الشعبية المؤسسات الحقوقية والانسانية المحلية والدولية لملاحقة اسرائيل في المحاكم الدولية على جرائمها المتكررة بحق ابناء الشعب الفلسطيني.

نعلين 

وفي قرية نعلين، أصيب مواطن بجروح وعشرات آخرون بالاختناق، خلال قمع قوات الاحتلال  مسيرة القرية الأسبوعية السلمية.

وقالت مصادر محلية إن المسيرة انطلقت بعد أداء المواطنين صلاة الجمعة على الأراضي المصادرة لصالح جدار الضم والتوسع، حمل المشاركون فيها العلم الفلسطيني.

ورددوا المشاركون هتافات مطالبة باستعادة الأراضي وبخروج قوات الاحتلال من القرية، والمؤكدة على حقهم في أرضهم.

ودارت مشادات كلامية بين المواطنين وجنود الاحتلال، الذين ردوا بإطلاق الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الغاز المسيل للدموع، وقنابل الصوت، ما أدى لإصابة مواطن في البطن برصاصة معدنية، بينما أصيب آخرون بالاختناق.

كفر قدوم 

وفي قرية كفر قدوم بقلقيلية، أصيب شاب بجروح وعشرات بالاختناق بعد قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي المسيرة الأسبوعية السلمية، المناهضة للاستيطان، والمطالبة بفتح شارع القرية الرئيسي، المغلق بقرار من سلطات الاحتلال منذ أكثر من 13 عاماً.

وقال منسق المقاومة الشعبية في كفر قدوم مراد شتيوي إن جيش الاحتلال اقتحم القرية، وسط إطلاق كثيف لقنابل الغاز السام المسيل للدموع، والرصاص المعدني المغلف بالمطاط، ما أدى لإصابة شاب، يبلغ من العمر 19 عاما، برصاصة معدنية في قدمه، إلى جانب إصابة عشرات المواطنين باختناق.

وانطلقت المسيرة رافعة شعار "أعطوا الطفولة حقها في فلسطين"، لمناسبة يوم الطفل الفلسطيني، مطالبة المنظمات الدولية بضرورة التدخل الفوري لحماية أطفال فلسطين الذين يتعرضون للقتل والاعتقال من قبل جيش الاحتلال.

المصدر : الوطنية