انطلقت في غزة الخميس فعالية بطولة محلية لأبطال فلسطين من ذوي الاعاقة بمشاركة 80 لاعباً يعانون إعاقات حركية وبصرية، بينهم 14 عضواً في المنتخب الوطني حرموا من المشاركة ببطولات خارجية بسبب الحصار الإسرائيلي.

وعقدت البطولة في نادي الجزيرة الرياضي وهي الجهة المنظمة لها برعاية من أميال من الابتسامات، وشملت ألعاب قوى كالرمح والقلة والقرص، ولعبة استعراضية لكرة الطائرة جلوس.

وأكد رئيس النادي علي النزلي أن البطولة تهدف لتسليط الضوء على الحصار الرياضي على غزة وخاصة شريحة ذوي الاحتياجات الخاصة الذين منعوا منذ 2012 من أي مشاركة خارجية دولية.

وأشار النزلي إلى أن اخر حالات المنع كانت قبل نحو ثلاثة اسابيع، حيث حرم الاحتلال الإسرائيلي 14 لاعباً من المشاركة في بطولة بالإمارات، كانت ستمنح اللاعبين ارقام تأهيلية للمشاركة في بطولة البرازيل نهاية هذا العام ( بطولة عالمية تقام كل 4 سنوات).

وشدد على أن ضرورة أن يتحمل العالم مسئولياته تجاه هذه الشريحة، لأن القانون والأعراف الدولية تتيح لهذه الشريحة ممارسة كافة حقوقهم المدنية بما فيها حق السفر والعلاج واللعب، لكن الاحتلال يحرمهم من كافة حقوقهم.

ومثل هؤلاء اللاعبين في سنوات سابقة فلسطين في المحافل الدولية "اليابان، الصين، تونس، الامارات ، قطر" وحصلوا على عشرات الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية.

المصدر : الوطنية