يصل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، اليوم الخميس، إلى العاصمة المصرية القاهرة في زيارة تعتبر الأولى منذ مبايعته ملكًا للمملكة العربية السعودية خلفًا للعاهل السعودي الراحل عبدالله بن عبدالعزيز في يناير 2015.

من المنتظر أن يصل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز مطار القاهرة اليوم الخميس ليستهل  زيارته بمحادثات مع الرئيس المصري، تتناول موضوعات سياسية مهمة، فضلاً عن التعاون الاقتصادي بين البلدين.

واستعدت القاهرة لاستقبال الملك سلمان بترتيبات مُدققة، واستقبلت أمس وفداً يضم أكثر من 120 مسؤولاً سعودياً للإشراف على الترتيبات النهائية لجدول الزيارة، التي تلقى اهتماماً رسمياً وإعلامياً وشعبياً غير مسبوق.

وإضافة إلى حضور الملك سلمان والرئيس السيسي توقيع عدة اتفاقات وبروتوكولات بين البلدين، من المقرر أن يتفقد خادم الحرمين الشريفين عدة مشروعات إنمائية بتمويل سعودي في مناطق عدة في مصر، وسيرافقه الرئيس السيسي في بعض جولاته.

وفي ذات السياق، قالت صحيفة " القبس" نقلا عن مصدر حكومي مسئول أن الرئيس السيسي سيقلد العاهل السعودي "قلادة النيل" (أعلى وسام مصري) تكريماً لجهوده ودوره على الصعيدين العربي والإسلامي، ودوره المهم في تعزيز العلاقات بين البلدين.

وأضافت أن الزعيمان سيترأسان اجتماعات مجلس التنسيق المشترك، حيث سيشهدان توقيع 21 اتفاقية تعاون مشترك، تبلورت خلال اجتماعات سابقة لمجلس التنسيق، وتشمل 3 مجالات، تتضمن مشروعات تمويل تلبية احتياجات مصر من المشتقات البترولية لمدة 5 سنوات، وتوقيع مذكرة تفاهم لتشجيع الاستثمارات السعودية في مصر ضمن حزمة الاستثمارات التي أقرها الملك سلمان، بقيمة 3 مليارات دولار.

المصدر : وكالات