قررت ادارة “نايل سات” وقف التعامل مع محطة جورة البلوط،  بدءاً من صباح اليوم الأربعاء، حيث شمل القرار أربع قنوات لبنانية وهي" المنار والجديد والـnbn  وتلفزيون لبنان".

وقالت " نايل سات"  إن الحكومة اللبنانية كانت على علم به قبل سبعة أشهر، ولكنها امتنعت عن اتخاذ أي إجراء أو تحرك لمنع حصول هذا الحجب.

من جهة أخرى، أبلغت إدارة القمر وزارة الاتصالات رغبتها بوقف بثّ قناة «المنار» بدءاً من الثامنة صباح اليوم، «لمخالفتها الاتفاق الموقّع معها، وبثّ برامج «تثير النعرات الطائفيّة والفتن»، بحسب ما ورد في «الوكالة الوطنيّة للإعلام».

وفضّل مدير عام قناة «المنار» ابراهيم فرحات عدم التعليق على قرار «نايل سات»، بانتظار المفاوضات بين الجانبَين اللبناني والمصري، لكنّه أكّد أنّ تم تنفيذ إجراءات الحجب ستستمرّ القناة بالبثّ عبر أقمار أخرى، منها القمر الروسي.

من جانبه، أفاد رئيس مجلس إدارة «المؤسسة اللبنانيّة للإرسال» بيار الضاهر في اتصال مع «السفير» أنّ بثّ القناة لن يتضرّر، إذ إنّها تبثّ مباشرةً من أدما إلى أوروبا، ومنها إلى الأقمار الصناعيّة التي تتعاون معها.

ولفت وزير الإعلام رمزي جريج في اتصال مع «السفير» إلى أنّه يجري اتصالات مع رئيس مجلس إدارة «نايل سات»، ومع السفير المصري في لبنان، ومع جهات حكوميّة مصريّة، لفهم أسباب هذا الإجراء «المفاجئ».

واستغرب جريج قيام «نايل سات» بتبليغ لبنان قراراً بهذه الخطورة قبل 48 ساعة فقط من تنفيذه، مؤكّداً أنّه سيقوم بكلّ ما يتطلّبه الأمر لحماية القنوات اللبنانيّة.

المصدر : وكالات