قالت صحيفة "يديعوت احرونوت" إن الرئيس الاسرائيلي رؤوبين ريفلين طلب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال اجتماعه به قبل ثلاثة اسابيع، استغلال وجود جيشه في سوريا، لنقل رفات الجاسوس الإسرائيلي ايلي كوهين ودفنه في إسرائيل.

ويعتبر كوهين أكبر جاسوس عمل لصالح اسرائيل في سوريا في سنوات الستينيات، إلى أن تم إلقاء القبض عليه بعد خمس سنوات من العمل وشنقه، ولم تنجح إسرائيل باستعادة جثته رغم محاولاتها الكثيرة.

لكن إسرائيل لا تزال تأمل استعادة رفات كوهين، والعيون موجهة الان الى روسيا، كونها تشكل خشبة الانقاذ الرئيسية لنظام الاسد، وسيكون من السهل عليها، اذا شاءت، اقناعه بإنهاء هذه القضية، وفق يديعوت.

وذكرت الصحيفة أنه تم القاء المهمة على الرئيس ريفلين الذي اجتمع ببوتين في موسكو منتصف الشهر الماضي. وقبل سفره تلقى ريفلين ارشادا مفصلا من قبل الجهاز الامني تضمن رسالة من زوجة كوهين تطلب فيها طرح الموضوع امام بوتين.

وايلي هون اسمه بالعبرية الياهو بن شاؤول كوهين الذي يعرف إعلاميا باسم "ايلي كوهين المولود في 26 ديسمبر /كانون الأول من عام 1924 وأعدم يوم 18 مايو/ايار 1965، وهو يهودي ولد بالإسكندرية ، وعمل جاسوسا لإسرائيل في سوريا لسنوات طويلة وكان يعرف باسم كامل امين ثابت.

المصدر : الوطنية