هددت وزارة الدفاع الأذربيجانية بأنها ستشن هجوماً كبيراً على عاصمة إقليم "ناغورنو" قره باغ المتنازع عليها ، في حال لم توقف أرمينيا إطلاق النار.


وحذرت القوات الأذربيجانية أرمينيا بأنها سوف تبدأ بالقصف المدفعي على مدينة استيببانكرت التي يصل عدد سكانها إلى 50 ألف نسمة إذا لم يتوقف الأرمن عن إطلاق القذائف.

وأكد الرئيس الأرميني "سيرج سركسيان " أن تجدد الصراع سوف يؤثر على الأمن والاستقرار ليس في جنوب منطقة القوقاز فقط بل على أوروبا أيضا .

وذكر بيان نشرته وزارة دفاع أذربيجان على موقعها على الإنترنت أنه "رغم التحذيرات المتكررة منهم لا يترك الأرمن أمام أذربيجان خيارا سوى اتخاذ الإجراءات الانتقامية ردا على تحركاتهم التي تفتقر إلى الإنسانية".

وتقدم المئات في أرمينيا الأيام القليلة الماضية للانضمام إلى قوات الانفصاليين في صراعهم مع أذربيجان ، بينما قتل عشرين عنصراً من القوات الأرمينية منذ تصاعد حدة القتال يوم السبت الماضي في حين أصبح 26 آخرون في عداد المفقودين .

وبدأ القتال بين الجانبين في الثمانينيات من القرن العشرين ، وتصاعدت حدته ليتحول إلى حرب شاملة عام 1991 ، بمجرد انهيار الاتحاد السوفييتي حيث لقى 30 ألف شخص مصرعهم قبل وقف إطلاق النار عام 1994.

المصدر : وكالات