اعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا" عن استلام 281 عائلة منازل جديدة ضمن المرحلة الثالثة لمشروع إعادة الإسكان للاجئين الفلسطينيين في رفح جنوب غزة.

 وأوضحت الأونروا في بيان وصل "الوطنيـة" نسخة عنه الاثنين أن مشروع إعادة الإسكان في رفح أكبر مشاريع الاونروا.

وقالت:" إن المرحلة الثالثة من البناء في المشروع بدأت في 1 يناير 2015 وشملت 230 وحدة سكنية تأوي 1,310  لاجيء فلسطيني أو ما يقارب 281 عائلة لاجئة".

وأضافت " في المجمل ومنذ بدايته في 2001 زود المشروع 1,741  وحدة سكنية لحوالي 11,000  لاجيء فلسطيني، وتم خلق مشروع البناء خلال مراحله الثلاث أكثر من160,000  يوم عمل في قطاع غزة لحوالي 10,000 عامل".

وأشارت إلى أن تسليم الوحدات السكنية بدأ في 20 مارس عندما وقعت العائلات التي تم اختيارها على إستلام مفاتيح منازلهم الجديدة في موقع مشروع إعاة الإسكان أو في المكاتب المختلفة لبرنامج الإغاثة والخدمات الإجتماعية في الأونروا في غزة.

 وتتبع الأونروا سياسة التوقيع المشترك بين الأزواج والزوجات حيث يكون للعائلة بأكملها الحق في الانتفاع من الوحدة السكنية، وضمن سياسة التوقيع المشترك تؤكد الأونروا على المساواة بين الجنسين في خدماتها المقدمة وبهذا تشارك في هدف التنمية المستدامة رقم خمسة "المساواة بين الجنسين".

وتعرض المرحلة الثالثة من مشروع إعادة الإسكان في رفح ثلاثة أنواع من الوحدات السكنية حسب حجم العائلة وتشمل جميع الوحدات السكنية على الأقل غرفتي نوم وغرفة معيشة ودورة مياه ومطبخ. وبالإضافة إلى ذلك يشمل المشروع مباني من طابق واحد ومبانى من طابقين أو ثلاثة لتستوعب عائلات اللاجئين الممتدة التي استوفت معايير الاستحقاق.

وأوضحت الأونروا أن مشروع إعادة الإسكان في رفح تم تمويل بدعم من المملكة العربية السعودية بمبلغ 109.5 مليون دولار أمريكي من خلال الصندوق السعودي للتنيمة.

المصدر : الوطنية