قال مدير عمليات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين " أونروا" بوشاك إن  700 عائلة من غزة تسلمت دفعات مالية لإعادة اعمار منازلهم المدمرة بشكل كلي، معرباً عن أمله أن يصل العدد الإجمالي إلى ألف منزل مع نهاية العام الجاري.

وذكر بو شاك في مؤتمر صحفي في غزة الأحد أن الثالث عشر من أبريل الجاري سيعقد مؤتمر حول إعادة اعمار غزة في رام الله برئاسة رئيس الوزراء رامي الحمد الله.

وأشار إلى أن هناك تمويل من ألمانيا لبناء نحو 2000 منزل في قطاع غزة، لافتاً إلى أن الأونروا ستطلق صفحة على الانترنت للإجابة على كل ما يتعلق بالإعمار وما حدث منذ مؤتمر القاهرة لحتى الآن.

من جهة ثانية، قال إن الأونروا استطاعت تخفيض عدد المدارس التي تعمل بالفترتين من 80% إلى 75%، وأن لديها خطة لتحسين السلة الغذائية التي يتم توزيعها.

وبين أن أكثر من 70% من سكان غزة يحصلون على المساعدة الغذائية بزيادة 10 أضعاف الذين كانوا يتسلمون مساعدات قبل عشرة أعوام، لافتاً إلى أن الوكالة تنظر في عملية التقاعد لكي تتيح فرصة لفتح المجال لعمليات توظيف جديدة.

وتحدث مدير عمليات الأونروا بوشاك  أن منع الأسمنت ليس له علاقة بمشاريع الأونروا أو المشاريع القطرية بل هو ضمن برنامج Grm  بين السلطة واسرائيل.

وأوضح بوشاك أن القرار الاسرائيلي بمنع دخول مواد البناء من خلال "الية الاعمار" سيكون له نتائج سيئة في حال استمراره معرباً عن أمله في إنهاء المنع خلال ايام قليلة.

 وقال إن محادثات تدور بين الجانب الاسرائيلي ومسؤولي الألية للوصول إلى حل قريب لهذه الاشكالية.

وحول تعيين مستشارين متقاعدين من موظفي الاونروا قال "شاك" إن الموضوع يتعلق بمستشارين اثنين لديهم خبرات خاصة ولفترة مؤقته احدهم يتعلق بـ"اسابيع المرح" التي سيتم تنفيذها لالاف الاطفال خلال شهري يوليو واغسطس القادمين.

وحول تعيين مستشار من خارج الأونروا ومدى صحة اعتراض السلطة عليه قال "بو شاك" إن هناك نقاشا دار حول هذا الموضوع داخل الأونروا ولكن الموضوع لم يتم تنفيذه، معربا عن اعتقاده بان القضية الرئيسية ليست قضية المستشارين الاثنين اللذين تم تعيينهم مؤقتا سيعملان لفترة مؤقتة.

وأضاف استطعنا أن نخلق  29الف فرصة عمل عبر برنامج خلق فرص عمل وإعادة الاعمار، موضحاً أن هذه الفرص وظائف مؤقتة لمدة 3 شهور.

وذكر بوشاك أنه  سيتم تنفيذ أسابيع المرح هذا الصيف لأهميته لأطفال غزة.

المصدر : خاص الوطنية