أطلقت جامعة القدس المفتوحة السبت، فضائية "القدس التعليمية" رسميا بعد انتهاء فترة البث التجريبي، التي تبث عبر قمر "النايل سات" بتردد 12645 أفقي.

وقال مدير الفضائية إسلام عمرو خلال احتفال أقيم بمقر الفضائية في مدينة رام الله، وعبر نظام الربط التلفزيوني "الفيديو كونفرنس" مع قطاع غزة، إن الفضائية حلم تحول إلى واقع، وبعد أن أتمت "شؤون التكنولوجيا والإنتاج" كافة استعدادات إطلاق القناة على مدار ستة أشهر، استهلك خلالها 52 ألف ساعة عمل، وتم تنفيذ 980 أمر تصوير في مختلف أرجاء الوطن، وتم قطع 40 ألف كيلو متر بين المحافظات لإعداد مواد ستبث تباعا على الفضائية.

وأضاف عمرو أنه تم إعداد دورة برامجية كاملة، في المرحلة الأولى، وكذلك إعداد دورة برامجية خاصة بشهر رمضان المبارك، وتنفيذ جزء من دورة برامجية ثالثة.

وتابع أن برامج القناة تنقسم إلى قسمين رئيسيين: الأول المحاضرات التعليمية وتشكل 35-40% من بث البرامج وتغطي كافة الكليات، وتقدم هذه المحاضرات بأسلوب تربوي غير تقليدي، يشكر عليه عمداء الكليات ومركز التعليم المفتوح الذين نجحوا بالتعاون مع تكنولوجيا المعلومات والإنتاج في الوصول إليه.

أما القسم الثاني من برامج الفضائية فينصب على التعليم المجتمعي وخدمة المجتمع، ويركز على قطاعات المجتمع المختلفة وأبرزها المرأة والشباب وبرامج متعلقة بالتراث والآثار والفن، وتتطرق للمناضلين والأسرى، وللصامدين في مختلف أماكن تواجدهم، وكذلك مختلف جوانب الحياة الفلسطينية، وصولا إلى أن تصبح القدس التعليمية قناة تعليم مجتمعي تعبر عن القدس المفتوحة وعن قطاع التعليم العالي وقطاع التعليم العام.

المصدر : الوطنية