سجلت الوكالة الوطنية للإعلام ردود فعل متباينة للمواطنين في مدينة غزة على خبر "من نسج الخيال" والذي ينص على قرار من الحكومة بصرف راتب كامل لكل مواطن يبلغ 18 عاماً بحد أدنى 1500 شيقل وأقصى 5 آلاف.

وتنوعت ردود فعل المواطنين، حيث بدت علامات الغرابة والدهشة على وجوه بعض المواطنين، وأخرين ابتسامة تنم عن أن المعلومة يستحيل أن تكن واقعية، وأخرين توقعوا أن تكون الكاميرا الخفية .

وكانت إيماءات أحد المواطنين وعباراته التي أدلى بها توحي باستحالة تطبيق القرار وقال : "  لا أستطيع تصديق مصالحة الحكومتين، هل أصدق صرف رواتب للمواطنين!"،وأخر قال : " لا نطلب شيء من الحكومة، فقط يكفوا شرور أعمالهم عنا، وهكذا نكن بخير!"

وفي ذات الجولة، صادفت الوطنية قلة من المواطنين المتفائلين، فمنهم من اتسعت حدقة عيونهم وكأن الأمل دب في قلوبهم بعدما فقدوه على مدار سنوات طوال، ونطقوا بعبارات تحفيزية ينتظرون مزيداً من المعلومات عن القرار.

وتمنى المواطنون بأن يتم تطبيق القرار على أرض الواقع، وأسند البعض قوله "هذا رائع إن حدث، فهو حل أمثل لمساعدة فئة كبيرة من المحتاجين".

ويعيش المواطنون في قطاع غزة في ظروف غاية في الصعوبة جراء الحصار المستمر منذ أكثر من 10 سنوات، وعدم تلقي عدد كبير من الموظفين الذين عينتهم حماس رواتبهم كاملة منذ أكثر من عامين.

ولا تتوقف أوروبا عن محاولة توفير أفضل معدلات الرفاهية لمواطنيها، بما في ذلك ضمان صرف دخل شهري لهم، ليس من باب الرخاء ولكن من أجل إثبات أن هذا “المرتب المضمون” لن يجعلهم يتوقفون عن مواصلة أعمالهم أو البحث عن وظائف.

المصدر : خاص الوطنية