أعلن وزير الأشغال العامة والاسكان مفيد الحساينة عن اعتماد 1154 اسما للمنحة الكويتية وسيتم التوقيع الأسبوع القادم لتسليمهم الأموال.

وقال الحساينة خلال مؤتمر صحفي لتوضيح اسباب تأخر المنحة الكويتية الخميس:" إن 723 مستفيداً من المنحة الكويتية جاري تعديل أسمائهم دفعات حيث تم ارسال 106 ملف منها للاستشاري وسيتم الانتهاء من كافة التعديلات عليها وارسالها للاستشاري وفور اعتمادها من الممول سنقوم بنشر الأسماء على الموقع الالكتروني للوزارة  .

 وأضاف " أن 123 مستفيد لم تنطبق عليهم الشروط التي تم التوافق عليها وبطلب من الجهة المانحة وقد قمنا بتحويل هذه الحالات للاستفادة من المنح الأخرى سواء لدى وكالة غوث وتشغيل اللاجئين أو ال NRC.

وتابع أن حوالي 130 مستفيد كانت لديهم مشاكل إرثية وخلافات عائلية أعاقت تسليم الأوراق الملكية والثبوتية مما عرقل باقي الإجراءات.

وأكد الحساينة وجود لجان مخصصة لمتابعة أمر البناء لكافة المستفيدين الموقعين على العقود، وفي حال عدم الالتزام بالبناء بمواد البناء من قبل المستفيدين؛ سنقوم بوقف تسليم باقي مواد البناء والدفعات المالية.

وأوضح الحساينة أن بعض المنازل كانت عبارة عن صفيح لكننا قررنا أن تكون باطون وسعر المتر 180 دولار.

وقال الحساينة :"إن كل ما وصل من أموال الإعمار حتى الآن لا يتجاوز 30 % من الأموال التي رصدت في مؤتمر القاهرة الخاص بإعمار غزة".

وأضاف "قمنا بإزالة 95% من الركام ونحن نتحدث عن قرابة 2 مليون طن من الركام جرى إزالتها في ظل نقص الإمكانيات وآلياتنا المهترئة."

وتابع "تم إصلاح أكثر من 95 ألف وحدة سكنية من الوحدات السكنية المتضررة جزئيا, كما يتوفر دعم لإعادة إعمار 6 آلاف وحدة سكنية منها 1000 وحدة سكنية تم اعمارها بالكامل من خلال المنحة القطرية و 2500 وحدة سكنية أخرى ضمن المنحة الكويتية و 1000 وحدة سكنية بتمويل من الصندوق السعودي".

 وأوضح "هناك معيقات في تنفيذ المنحة الإيطالية هناك مواطنين متعدين على الأراضي الحكومية في منطقة أبراج الندى، وسنقوم ببناء 9 أبراج ضمن المنحة، تواصلنا مع المواطنين المتعدين لتسوية أوضاعهم ورفض المواطنين، علماً بأننا قمنا بتجهيز المخططات، ولكن رفض المواطنين أعاق العملية".

وأضاف "سنقوم بترميم الأبراج القائمة، ولكن هناك تعديات على الحواصل تعيق عمليات الترميم وتحاول الوزارة التغلب على هذه المعيقات ولكنها تؤخر مسيرة الإعمار".

وأكد وجود تمويل تركي بقيمة 10 مليون دولار لكرفانات، من جانبنا رفضنا الكرفانات واستمرت المفاوضات مع الأشقاء الأتراك لأكثر من 8 شهور حتى توصلنا لإقامة مباني دائمة تشمل بناء 320 وحدة سكنية بدأنا في تنفيذ المشروع مؤخراً ونتوقع الانتهاء خلال عام.

وقال :"نقوم حاليا بتنفيذ مشروع إصلاح الأضرار الجزئية بالتنسيق مع مؤسسة UNDP بقيمة 33 مليون دولار حيث يجري حاليا توقيع العقود تمهيدا لاستلام المبالغ المالية وسيستفيد من هذا المشروع حوالي 20 ألف أسرة".

المصدر : الوطنية