ناقشت لجنة التربية والقضايا الاجتماعية في غزة مقترحات لتقسيم ودمج بعض المباحث الدراسية في المرحلة الأساسية مقدمة من قبل لجنة المناهج المشتركة في وزارة التربية والتعليم في غزة والضفة الغربية.

وقال رئيس اللجنة عبدالرحمن الجمل إن من ضمن هذه المقترحات دمج مادة العلوم والمواد الأخرى للصف الأول والثاني الابتدائي في مادة واحدة "قضايا حياتية وبيئية " على ان تُدرس من خلال (دليل المعلم).

وأكد على ضرورة أن تبقى  مواد اللغة العربية والتربية الإسلامية والرياضيات  كما هي " كتب مقررة "، مشيراً إلى وجود مقترح لمادة اللغة الإنجليزية لان تصبح مقررة بداية من الصف الثالث بدلاً من الصف الأول.

ورفض رئيس اللجنة فكرة دمج مادة اللغة العربية مع التربية الإسلامية، موضحاً أن الهدف من هذه المقترحات هو التركيز على المواد الأساسية وعدم تشتيت أفكار الطلبة.

من جانبهم، أوضح أعضاء لجنة التربية أن اللجنة ستدرس المقترحات مؤكدين حرصهم على تعزيز وثقل قدرات الطلبة.

كما ناقشت اللجنة عدد من التقارير والمذكرات القانونية حول عدد من القضايا من اختصاص عمل اللجنة ومنها تقرير عن اعمال وزارة الشئون الاجتماعية، وتقرير وصفي صادر عن وزارة التربية والتعليم العالي حول مدارسها، مديرياتها وموظفيها، بالإضافة الى ذلك ناقشت اللجنة النتائج المترتبة عن ورشة العمل التي نظمتها اللجنة حول قانون المعاقين، وعدد من شكاوى المواطنين واتفق الأعضاء على جملة من الإجراءات لمتابعة ودراسة القضايا المطروحة بهدف اصدار التوصيات اللازمة بشأنها للمعنيين.

المصدر : الوطنية