أطلق مركز نوار التربوي التابع لجمعية الثقافة والفكر الحر بالتعاون مع العشرات من الفنانين التشكيليين أطول جداريه بالعالم في ذكرى يوم الأرض ، التي تحاكي تاريخ القدس وصولاُ لنبض الانتفاضة الشعبية المستمرة.

وشارك العشرات من الفنانين في إطلاق الجدارية على أرض الكتيبة وسط مدينة غزة إحياء لذكرى الـ40 ليوم الأرض،التي تخطى طولها   2300 متر متخطية بذلك لرقم العالمي المسجل بحوالى 150 متر .

وتحاكي الجدارية  تاريخ القدس وصولاُ لنبض الانتفاضة الشعبية المستمرة،ومواصلة العمل على درب النضال والمقاومة بأشكالها كافة.

 وأكد عضو اللجنة المركزية للجبهة الشعبية جميل مزهر خلال مشاركته في الفعالية  أن الأرض الفلسطينية غير قابلة للمساومة أو المقايضة في أي حالُ من الأحوال، مضيفاُ أن الشعب الفلسطيني مستمر مع درب المقاومة والعمل والنضال بأشكاله الثقافية والفنية والعسكرية وأشكال العمل الجماهيري والشعبي ،بما في ذلك الانتفاضة التي يخوضها  الشباب الفلسطينيين من خلال تقديم المزيد من التضحيات من أجل استعادة الأرض الفلسطينية المحتلة.

وأكد أن الجرائم التي ترتكب بحق الشعب الفلسطيني  من قبل الاحتلال لا يمكن ان تمحي ذاكرة الشعب الفلسطيني تمسكه في هذه الأرض.

وقالت مدير مركز شئون المرأة في مدينة غزة أمال صيام إن ذكرى يوم الأرض تزيد التمسك بالأرض الفلسطينية رغم محاولة الاحتلال من طمس الهوية الفلسطينية و الاستمرار بمصادرة الأراضي، ومشيداُ بصمود المرأة الفلسطينية رغم الصعوبات التي تعانيها.

يذكر أن الشعب الفلسطيني يحيي في30 آذار من كلّ عام ذكرى يوم الأرض ، والذي تعود أحداثه لآذار 1976 بعد أن قامت السّلطات الإسرائيلية بمصادرة آلاف الدّونمات من الأراضي ذات الملكيّة الخاصّة  في نطاق حدود مناطق ذو أغلبيّة سكانيّة فلسطينيّة.

المصدر : الوطنية