أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ونائبة رئيس الوزراء الصيني ليو ياندونغ بدء المحادثات حول اتفاقية تجارة حرة بين البلدين.

وقال نتنياهو: " أرحب ببدء المحادثات حول اتفاقية تجارة حرة مع الصين، المواطنون الإسرائيليون والصينيون سيستفيدون من ذلك كما سيستفيد من ذلك التصدير والاقتصاد والتجارة".

وأضاف " سعدت اليوم بتصريحات نائبة رئيس الوزراء الصيني ليو التي قالت إن الصين مستعدة لبدء مفاوضات حول اتفاقية تجارة حرة مع إسرائيل، هذا هو تحول مهم للغاية ونحن مستعدون لبدئها فورا".

وتابع "  هناك الكثير الذي يمكننا تحقيقه معا في مجالات الصحة والتعليم عن بعد والزراعة، والزراعة البحرية وتكنولوجيا المعلومات وفي مجالات كثيرة أخرى. إن التعاون ما بين إسرائيل والصين يستطيع أن يثمر نتائج عملاقة ونحن نعتقد أن إسرائيل تستطيع أن تكون الشريكة المثالية للصين".

بدورهاه، قالت نائبة رئيس الوزراء الصيني: " يسرنا بدء المحادثات حول اتفاقية تجارة حرة، علينا أن نواصل هذا التعاون فيما بيننا لصالح شعبينا، تمضي إسرائيل والصين نحو القيام بمشاريع كبيرة مشتركة".

وحول تداعيات بدء المحادثات حول اتفاقية تجارة حرة، فإنه بعد دخول الاتفاقية حيز التنفيذ باستطاعتها مضاعفة حجم التجارة بين البلدين الذي يصل حاليا إلى 8 مليارات دولار.

ستشمل الاتفاقية تجارة السلع والخدمات والتعاون الاقتصادي والتكنولوجي، وتستطيع هذه الاتفاقية أن تؤدي إلى تزايد المنتج في كلا البلدين وإلى تزايد الاستثمارات والمزايا الاقتصادية الملموسة بالنسبة لكليهما.

إضافة لذلك, ستشكل الاتفاقية خطوة هامة للغاية في العلاقات الاقتصادية بين إسرائيل والصين.

وستتطرق الاتفاقية إلى المجالات التالية وفق صفحة نتنياهو:

- نزع العقبات أمام التجارة المتبادلة وسيتمتع التصدير الإسرائيلي بتسهيلات في دخوله إلى الصين والعكس.

- ستمكن الاتفاقية نزع العقبات في مجالي التقييس والتنظيم.

المصدر : الوطنية