قال القيادي البارز في حركة "حماس" محمود الزهار، إنه شعر بأن القاهرة تريد فتح صفحة جديدة نحو تطوير العلاقة مع حركته، مؤكدًا أن ذلك يحقق بعض الأهداف السياسية والاقتصادية، لاسيما أن حماس ثبتت للجميع لا علاقة لها بما يجري في سيناء.

وأكد الزهار في حوار مطول أجرته صحيفة الشرق القطرية معه يوم أمس، أن في حال هدأت الأوضاع في سيناء سيتم فتح باب التبادل التجاري بين مصر وقطاع غزة، موضحاً أن هذا التبادل قد يصل في عام واحد إلى ثلاثة مليارات دولار، وفي أعوام قليلة إلى سبعة مليارات دولار وهو مبلغ "ليس بالهين للجانبين".

وأوضح أن الجانب المصري يحتاج لمثل هذه المبالغ وخصوصا في سيناء، مبيناً أن سكان قطاع غزة يحتاجون لمواد بناء مثل الأسمنت وغيرها.

ورد على سؤال يقال أنه طلب منكم التعاون في ملف سيناء ومواجهة الجماعات المسلحة هناك ، أجاب :" غير صحيح، ولم يطلب منا أبداً هذا الأمر، وانا شخصيا أؤكد انه لم يكن بيننا وبين الجانب المصري أي تعاون أمني من قبل، لأن تعاوننا في أمنهم، إنقاص من قدرات الجانب المصري، وهذا الأمر ليس في منهجنا".

وأوضح القيادي في "حماس"، أن الجانب المصري طلب من وفد حركته بالتحدث للشارع المصري بما يريدونه" ليتم تصحيح المسار السابق وأعنى رفع الحذاء في الاعلام ضدنا واتهامنا بفتح السجون واتهامنا بما لم نفعل وغيره مما قبل عنا".

وتابع :"  الأمر الآخر قالوا اذا تحسن الوضع الأمني في سيناء، لا مانع من الدخول في تبادل اقتصادي مشترك، وكما قلت هذا التعاون ربما يصل في مرحلة مقبلة، إلى 7 مليار دولار، وهذا مبلغ كبير، واعتقد أن الجانب المصري يحتاجه".

الارتباط بإخوان المسلمين

ونفى أن المصريين طلبوا من وفد حركته فك الارتباط بجماعة الإخوان المسلمين، مؤكداً أن علاقة حركته بجماعة الاخوان هي علاقة منهج، حيث يطابق ما جاء في القرآن والسنة النبوية من تعليم وأوامر، ومن ناحية السلوك والتربية، ولا تتلقى أي أمر من جماعة الاخوان، فكل قراراتها تخرج من الداخل، والارتباط فكري وليس سياسي، كما قال.

زيارة مشعل للسعودية

ولفت القيادي في حماس محمود الزهار، إلى أن زيارة رئيس المكتب السياسي خالد مشعل للسعودية في العام الماضي كانت زيارة عمرة وتهنئة للملك سلمان بن عد العزيز بتسلم الحكم، مبيناً أن الزيارات للسعودية مطلوب تكرارها وتنتهي  بتطوير العلاقات، وهذا ما تسعى إليه حركته في الوقت الحالي.

وبين أن لحتى الآن لم يحدث أي جديد في العلاقة مع السعودية

تدخل إيران في المنطقة

وشدد الزهار على أن إيران تتحمل وحدها مسؤولية ما تفعله حالياً، في سياق رده على أن ما تفعله إيران حاليا يضر بالمنطقة وخاصة أنها ترتكب جرائم شنيعة في العراق وسوريا واليمن؟

 

 تدخل حزب الله في المنطقة

وأدان تدخل تنظيم حزب الله في سوريا بكل شدة، وتابع :" ولا نتحمل وزر أخطائهم، أما ما كان من وقوفنا معه فحينما كان مقاوما لإسرائيل في الضاحية الجنوبية، لأن معيارنا هو المصلحة ومقاومة إسرائيل".

ورد على سؤال هل  من الممكن أن يتكرر نموذج "حزب الله" معكم، وتتدخلون لمصلحة أحد؟، أجاب :" نحن لسنا نسخة من هذا الحزب ولن نكون، فلدينا قضية واضحة وهي مقاومة الاحتلال واسترداد الأرض المغتصبة، فنحن نحاسب على تجربتنا وأفعالنا وأقوالنا فقط".

المصدر : الدوحة - الوطنية