علق ثلاثة أسرى فلسطينيين اضرابهم عن الطعام في سجن النقب، وذلك بعد الاتفاق بعدم تجديد الاعتقال الإداري بحقهم.

وقال رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع في بيان له صباح اليوم الثلاثاء إن الأسرى محمود الفسفوس، وكرم عمرو، وعلاء ريان قد علقوا إضرابهم الذي شرعوا به منذ العشرين من شباط الماضي، بعد الاتفاق الذي أبرمه ممثلو الأسرى في السجن مع مصلحة السجون والاستخبارات الإسرائيلية، يقضي بعدم تجديد الاعتقال الإداري بحقهم.

وأوضح قراقع إن أسيرين لا يزالا يواصلان إضرابهما ضد الاعتقال الإداري، وهما: يزن حنني، وسامي جنازرة، ويقبعان في سجن النقب أيضًا.

وأضاف أن عدد المصابين بالأورام الخبيثة في صفوف الأسرى ارتفع إلى 28 حالة، إضافة إلى وجود 85 جريحا مصابا بالرصاص اعتقلوا منذ بداية الهبة الشعبية في تشرين الأول 2015، و45 حالة إعاقة وشلل بالسجون، وأعداد كبيرة مصابة بأمراض القلب والرئة وغيرها.

وأكد قراقع على ضرورة التحرك القانوني والسياسي الدولي للإفراج عن عدد من الحالات التي تتعرض حياتها للخطر الشديد والضغط، محملا حكومة إسرائيل المسؤولية عن حياة الأسرى المرضى الذين يتعرضون للإهمال والاستهتار بصحتهم.

وأشار إلى أن إسرائيل لا تسمح للجان دولية بالتحقيق في ظروف الأسرى المرضى، وتتهرب من المسؤولية القانونية في تقديم العلاجات اللازمة لهم، وبالتالي فهي ترتكب جريمة طبية، وانتهاك خطير لحقوق الأسرى بالسجون.

المصدر :