هو سلطان ثار حول ثروته المهولة التى لا تقدر جدلًا كبيرًا رغم أن مساحة دولته ليست كبيرة بالنسبة لمساحات بلاد العالم وهذه محاولة لرصد ما يدور من جدل حول هذا السلطان وثروته. وسلطان بروناي حسن بلقيه، ولد في (15 يوليو 1946) ويعتبر أغنى رئيس دولة بالعالم. كما يعد السلطان مشهور بالبذخ الشديد، وأستخدامه للذهب في كل شىء ولد وهو لا يأكل إلا من ملاعق مصنوعة من ذهب، ملابسه التي يرتديها مطرزة بالذهب والفضة. وهو واحد من أفراد العائلة الحاكمة الأكثر ثراء في العالم مع ثروة تقدر بإجمالي20مليار دولار امريكى على الأقل. وتولى السلطان العرش في عام 1967 ولا يزال على رأس نظام ملكي مطلق، والسلطة في البلاد هي التي تقوم على المملكة من النفط واسعة وموارد الغاز والاستثمارات التي قدمها صندوقها للثروة السيادية.

حياته العائلية

هو متزوج من راجا صالحة عناق صاحبة الجلالة وصاحبة السمو الملكي بنجيران لديهم 11 طفلا ،ولي العهد الامير المهتدى بالله بلقية. واعتبارا من عام 2006 ، لديه خمسة أبناء وستة بنات من الملكة السابقة الزوجة الثانية له ، الملكة مريم.

حياته السياسية

ومن الناحية السياسية عام 1959 بموجب دستور بروناي والسلطان هو رئيس الدولة مع السلطة التنفيذية بالكامل، بما في ذلك سلطات الطوارئ منذ عام 1962. وفي يوم 9 مارس 2006، تم الابلاغ عن سلطان أنه قد غيّر في الدستور لجعل نفسه معصوم بموجب القانون بروناي. بلقية هو أيضا رئيس وزراء بروناي ، فضلا عن مناصب وزارية في الدفاع ، والمالية. وتطرق إلى الولايات المتحدة الأمريكية والعراقية والأمم المتحدة في الجمعية العامة للأمم بروناي دار السلام القبول لدى الأمم المتحدة في أيلول / سبتمبر ، 1984.

خليفته في الحكم

أما عن ثروته الشخصية، يعتبر أكبر وأفخم قصر في العالم هو قصر سلطان بروناى حيث انه يقع على ضفاف نهر بروناي في جنوب العاصمة بندر سري بكاوان، ويتكون القصر من 1788 غرفة وبعض الموجودات مرصعة بالذهب والألماس و257 حماما وموجودات مرصعة بالذهب والفضة وجراج يتسع إلى 110 سيارة ويحتوي قصره 650 لوحة، أقل لوحة لا تقل عن 150.000 ألف يورو ويحتاج الزائر إلى 24ساعة ليتفقد كل حجرة لمدة30 ثانية فقط ،فسيارة سلطان بروناي مرصعة بالذهب الخالص. السلطان له شهرة واسعة لجمع السيارات له في عام 1998 ، مجلة أوتوكار البريطانية نشرت صورة سيارة المستعربين ، والتي تضمنت التحويلات الفريدة من فيراري وبنتلي في محطة العربات. ويملك السلطان بوينغ 747-400 مفروشة بأثاث مطلية بالذهب، وستة أصغر طائرات ومروحيتين. وأيضا قام سلطان بروناي حسن بلقيه بدفع حوالي 25 ألف دولار ليحضر حلاقه الخاص من لندن إلى قصره في بروناي لكي يقص له شعره. كما أنه استأجر السلطان (63 عامًا) جناحا خاصا على متن طائرة تابعة للخطوط الجوية السنغافورية لينقل الحلاق من لندن إلى قصره في بروناي. أما معاملته لأفراد شعبه: فسلطان بروناي كان يوزع وزنه ذهبا كل عام على شعبه وهو راكب على الفيل،وعلى الرغم من الإسراف الشخصي له، حاول أن يجعل حصة البلاد من النفط ثروته.

المصدر :