سادت حالة من الغضب والاستياء في مكتب المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، بعد "تلاعب" رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بتصريحاتها حول حل الدولتين، وذلك بحسب صحيفة "يديعوت احرونوت" الإسرائيلية.

وتناقلت وسائل إعلام ألمانية أنباء عن حالة من الغضب في برلين، عقب تصريحات نتنياهو بشأن الموقف الألماني الرسمي من حل الدولتين، حيث قال إن المستشارة الألمانية "تدرك الواقع على الأرض وتعتبر أن حل الدولتين غير عملي".

بدورها، أفادت صحيفة "دي فيلت" الألمانية: أن مسؤولين بالحكومة الألمانية ونوابا بالبرلمان انتقدوا بشدة نتنياهو، حين صرح عقب لقائه الأخير بالمستشارة أنغيلا ميركل، بأنها تنظر إلى القضية الفلسطينية بنفس الأسلوب الذي ينظر إليه، موحيًا بأنها ترفض حل الدولتين، وتشاطر تل أبيب مواقفها الرافضة لهذا الحل.

  وأضافت الصحيفة نقلًا عن المسؤولين في برلين، أن نتنياهو "تعمد تشويه الحقائق، وتحايل على تصريحات ميركل فيما يتعلق بحل الدولتين".

وردت ميركل أنها صُدمت بتصريحات نتنياهو، مؤكدة أنه لا يوجد أي تغيير في موقف ألمانيا من الملف الفلسطيني، حيث أن ألمانيا تؤمن بأن التقدم في تجاه التعايش المشترك يقوم على حل الدولتين"، بحسب وسائل إعلام ألمانية.

أما النائب الألماني عن حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي وعضو لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان رودريك كيسويتر قال: إن نتنياهو تعمد تشويه تصريحات ميركل.

وشدد كيسويتر على أنه "لا يمكن أن يستغل رئيس الحكومة الإسرائيلية زيارته إلى بلد صديق لإسرائيل ليوحي بمواقف ألمانية غير صحيحة، مشيرًا إلى أن برلين ستظل مؤيدة لحل الدولتين كوسيلة لحل النزاع".

المصدر :