أعلنت هيئة شؤون الأسرى والمحررين اليوم الثلاثاء، عن البدء وفتح باب استقبال الطلبات والتسجيل لامتحان الثانوية العامة داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي للعام 2016. وقالت الهيئة في بيان صحفي، إنه يتوجب على أهالي الأسرى الذين يرغب أبنائهم في التقدم للامتحان، إحضار الاوراق الثبوتية التي تمكنهم وتأهلهم من الحصول على شهادة الثانوية العامة، والتي تتمثل في: شهادة ميلاد مصدقة أو أصلية، ورقة من الصليب الأحمر مصدقة بتاريخ حديث (2016)، وآخر شهادة علمية حصل عليها الأسير مصدقة، أو كشف علامات ثانوية عامة إذا كان الأسير قد تقدم سابقا للامتحان. وأشارت إلى أن التسجيل سيبدأ من 1/3/2016 ولغاية 30/4/2016، موضحة أنه يتوجب أن تتوفر الشروط التالية في كل من يريد التقدم للامتحان.

  1. كل من أنهى الصف السادس أو السابع أو الثامن بنجاح، ويزيد عمره عن 20 عاما، وأتم ثلاث سنوات متواصلة، أو أربع سنوات متقطعة فأكثر قبل تاريخ 1/7/2016.
  1. كل من أنهى الصف التاسع أو العاشر بنجاح، وعمره يزيد عن عشرين عاما، وأتم عاما كاملا متواصلا أو أكثر قبل تاريخ 1/7/2016.
  1. كل من أنهى الصف الحادي عشر بنجاح، أو اعتقل وهو على مقاعد الدراسة من الصف الثاني عشر بغض النظر عن عمره وعن فترة اعتقاله.
  1. كل أسير محكوم بالمؤبد أو بخمسة وعشرين عاما فأكثر ومضى على اعتقاله خمس سنوات على الأقل وأنهى الصف الرابع الأساسي بنجاح، ويزيد عمره عن عشرين عاما قبل تاريخ 1/7/2016.
  1. كل من تقدم في الأعوام السابقة لامتحان الثانوية العامة أو ما يعادلها، بغض النظر عن العمر أو فترة الاعتقال.

ونوهت الهيئة إلى أن كل أسير يتم الإفراج عنه قبل تاريخ 1/7/2016، لا يحق له التقدم للامتحان.

المصدر :