أعلنت وزارة الاقتصاد في غزة اليوم الأحد، أن عدد الشاحنات الواردة للقطاع من معبر كرم أبو سالم في عام 2015 بلغت حوالي 105 آلاف شاحنة ما بين مواد غذائية ومواد بناء. وأوضح وكيل مساعد وزارة الاقتصاد عبد الفتاح الزريعي في مؤتمر صحفي ظهر اليوم، أن عدد الشاحنات الواردة  في العام الماضي يمثل جزءً كبيراً من مواد مساعدات لسكان القطاع، مشيراً إلى أن 28 ألف شاحنة مساعدات غذائية لبرنامج الدعم الإغاثي الذي تقدمه المؤسسات الدولية. وأشار الزريعي إلى أن عدد أيام عمل معبر كرم أبو سالم في العام الماضي 243 يوماً، أي بواقع حوالي 66% من عدد أيام السنة، حيث أن حوالي 43% اغلاقات على مدار العام. وبين أن معبر المنطار والشجاعية وأم القرين وبيت حانون مغلقة بالكامل على مدار العام منذ بدء الحاصر عام 2007.

الخشب

وبين وكيل مساعد وزارة الاقتصاد أن هناك قائمة إسرائيلية لمنع بعض المواد الخام بدخول القطاع، من ضمنها الأخشاب  المستخدمة في عملية إعادة الإعمار، لافتاً إلى أنها في ذات الوقت تسمح بخروج الأثاث إلى الخارج. وأضاف:" وسعت إسرائيل من خلال هذه القائمة الأنابيب ذات الأقطار 1.5 إنش فأقل، والبروفيلات المعدنية وألواح الساج وأسياخ اللحام". و فيما يخص المواد الأساسية فقد كان هناك انخفاضاً في القائمة الأساسية الواردة إلى القطاع للقطاع الخاص، حيث بين أن هناك انخفاضا في كمية الأرز الدقيق والزيوت الواردة بنسبة تتراوح ما بين 30 إلى 34 %.

مواد البناء

وأوضح أن كمية مواد البناء التي دخلت من المعابر تقدر حوالي 2 مليون طن و160 ألف تقريبا، بنسبة 9% فقط من احتياجات قطاع غزة لأجل عملية إعادة الإعمار. وتابع بالقول :" 9% من المواد التي دخلت لم تذهب جميعًا لعملية الإعمار أو للمواطنين، فقط ما ذهب من هذه الكمية حوالي 700 ألف طن إلى المواطنين أي ثلث الكمية التي دخلت بحوالي 3 % ما دخل لصالح المواطنين".

وقود المحطة

وقال الزريعي إن" اجمالي ما ورد لمحطة توليد الكهرباء خلال العام 2015 حوالي 85 مليون لتر فقط، والكل يعلم أن معدل الاحتياج الشهري لمحطة توليد الكهرباء 10 مليون لتر شهريًا، أي نتكلم عن 120 مليون لتر وما سمح الاحتلال بدخوله بمعدل 50 ألف طن من الغاز خلال العام 2015، والاحتياج الفعلي حوالي ضعف هذه الكمية".

المصدر :