استشهد فتى فلسطيني يبلغ من العمر(14عامًا) ظهر الجمعة، خلال المواجهات التي اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي قرب بلدة حلحول شمال مدينة الخليل بالضفة الغربية، فيما أصيب عشرات المواطنين بالرصاص الحي وحالات الاختناق خلال مواجهات اندلعت ظهر الجمعة في مناطق متفرقة من الضفة الغربية وقطاع غزة.

بلدة قباطية

وقال شهود عيان إن المواجهات في بلدة قباطية جنوب جنين التي تشهد حصارا مشددا لليوم الثالث على التوالي فيما أصيب شاب بعيار ناري. وتركزت المواجهات بشكل رئيسي قرب حسبة قباطية وعلى مثلث الشهداء حيث تعتلي قوات الاحتلال أسطح عمارتين وترقب من خلالها المواطنين وتطلق عليها النار. وذكر الشهود أن شابا أصيب بعيار ناري في تلك المواجهات حيث نقل بسيارة إسعاف تابعة للهلال الأحمر في مدينة جنين فيما لا تزال المواجهات مستمرة. كما تحدثت مصادر محلية في البلدة أن قوات الاحتلال قطعت المياه عن ثماني عائلات تقيم داخل بناية سكنية مكونة من 4 طبقات تعود للمواطن أدهم طزازعة. وتواصل قوات الاحتلال فرض حصارا محكما على بلدة قباطية منذ استشهاد ثلاثة شبان منها نفذوا عملية طعن وإطلاق نار في القدس المحتلة أول أمس الأربعاء ما أدى لمقتل مجندة إسرائيلية وإصابة أخرى.

بيت لحم

إلى ذلك، أكد شهود عيان لـ"الوطنيـة" إصابة عدد من المواطنين بالرصاص الحي خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم، مبينًا أن من بين الإصابات المصور الصحفي هشام أبو شقرة. وفي وقت سابق أصيب شابان بالرصاص الحي وعدد أخر بالرصاص المطاطي وحالات اختناق خلال المسيرة الأسبوعية في قرية كفر قدوم في قلقيلية. كما أصيب عشرات المواطنين والمتضامنين بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع خلال قمع قوات الاحتلال لمسيرة بلعين الأسبوعية ضد الاستيطان وجدار الضم والتوسع العنصري.

بلعين

وأفاد منسق اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار في بلعين عبدالله أبو رحمة بأن قوات الاحتلال أطلقت قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع صوب المشاركين بالمسيرة السلمية، ما أدى إلى إصابة العشرات منهم بالاختناق. ورفع المشاركون الأعلام الفلسطينية وصور الأسير الصحفي المضرب عن الطعام محمد القيق، مطالبين بالإفراج الفوري عنه وعن جميع الأسرى.

غزة

وفي السياق، اندلعت مواجهات بين عشرات الشبان وقوات الاحتلال قرب السياج الفاصل في مناطق متفرقة شرق قطاع غزة. وأفاد مراسلنا المتواجد في المكان، بإصابة مواطن بعيار ناري خلال مواجهات في محيط منطقة كارني شرق مدينة غزة. وتتصاعد المواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال كل يوم جمعة أسبوعيا خصوصا منذ بدء انتفاضة القدس المستمرة منذ مطلع أكتوبر الماضي وأسفرت حتى الآن عن استشهاد 169 مواطنا وجرح ألاف آخرين.

المصدر :