أبرمت فلسطين اتفاقية تعاون تعليمي مع الجمهورية التركية، تتضمن تعزيز التعاون الأكاديمي، وإدخال تقنية الحاسوب اللوحي التركية والمسماة بـ "الفاتح" إلى المدارس الفلسطينية؛ انسجاماً مع قرار الحكومة الفلسطينية الأخير بخصوص رقمنة التعليم العام.

وقع الاتفاقية عن الجانب الفلسطيني وزير التربية والتعليم العالي صبري صيدم، وعن الجانب التركي وزير التعليم التركي نابي أوج، في العاصمة التركية أنقرة.

وحضر مراسم التوقيع عن الجانب الفلسطيني سفير دولة فلسطين لدى أنقرة فائد مصطفى، وعن الجانب التركي وكيل وزارة التعليم أورهان إردم، والمستشار يوسف تكن، وطاقم الوزارة في مجالات التعليم المختلفة إضافة إلى مدير مشروع الفاتح اونور آك.

واتفق الطرفان على سرعة إيفاد وفد أكاديمي تقني لدراسة سبل تطبيق بنود هذه الاتفاقية، حيث يعد توقيع الاتفاقية تطوراً تاريخياً في العلاقة بين البلدين.

وأعرب الوزير صيدم عن سعادته الغامرة لتوقيع هذه الاتفاقية، مقدماً شكره للوزير التركي على اهتمامه الكبير بالاتفاقية وسرعة إنجازها في ظل ما يوليه الرئيس رجب طيب أردوغان ورئيس وزرائه أحمد داود أوغلو من اهتمام كبير لفلسطين.

وبحث صيدم مع الوزير التركي موضوع افتتاح مدرستين فلسطينيتين في اسطنبول وأنقرة لخدمة اللاجئين الفلسطينيين من سوريا وأبناء الجالية، وتم مناقشة زيادة المنح التعليمية التركية واستقدام معلمين فلسطينيين إلى تركيا للتعليم في المدارس العربية والتركية.

المصدر :