قرر مجلس الوزراء الفلسطيني الثلاثاء تجديد إعفاء وقود محطة غزة لتوليد الكهرباء من ضريبة "بلو" بنسبة 50% لمدة شهر، لضمان استمرار عمل محطة التوليد. واستهل المجلس جلسته الأسبوعية التي عقدها في رام الله برئاسة رامي الحمد الله بإدانة جريمة القتل العمد التي ارتكبها مواطن أمريكي بحق ثلاثة طلبة من أصل فلسطيني في ولاية كارولاينا الشمالية. وكانت مصادر فلسطينية في الولايات المتحدة الأمريكية أعلنت في وقت سابق عن مقتل فلسطينيتين وزوج إحداهما وهو سوري، جراء إطلاق نار استهدفهم في ولاية كارولينا. وطالب المجلس السلطات الأمريكية بإجراء تحقيق جدي بمشاركة فلسطينية، ومحاكمة الجاني وإنزال أشد العقوبة به على هذه "الجريمة الوحشية التي تحمل مؤشرات عنصرية ودوافع من الكراهية والتطرف والإرهاب".

إعدامات "داعش"

 وأدان المجلس عملية الإعدام التي نفذها تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" بحق 21 مصرياً في ليبيا، معرباً عن تضامن الشعب الفلسطيني وقيادته مع جمهورية مصر العربية. ونشر "داعش" تسجيلًا مصورًا الأحد الماضي يظهر مقاتلي التنظيم يعدمون 21 مسيحيًا مصريًا ذبحًا في ليبيا.

 الإعانات الاجتماعية

وقرر المجلس البدء يوم الأحد القادم بصرف الإعانات الاجتماعية التي تستفيد منها حوالي 115 ألف أسرة منها 70 ألف أسرة في قطاع غزة. وتأتي هذه الإعانات ضمن برنامج الحماية الاجتماعية ممن يتقاضون مبالغ مالية من وزارة الشؤون الاجتماعية كل ثلاثة شهور والمقدرة بحوالي 130 مليون شيكل مقدمة من السلطة وبمساهمة من الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي.

مصادرة الأراضي

وندد المجلس بمصادقة لجنة الاحتلال الإسرائيلي للتخطيط والبناء على مخطط لمصادرة 546 دونماً من أراضي المواطنين في قريتي عناتا والعيساوية لإقامة مكب للنفايات الصلبة. واستهجن هذا الانتهاك الذي يضاف إلى سلسلة الإجراءات الإسرائيلية لتهويد القدس، مؤكداً على أن الاحتلال يهدف من خلال هذا المخطط إلى تعزيز النفوذ الإسرائيلي التهودي. وأوضح أن هذا الإجراء سيؤدي إلى إخلاء 150 فلسطيني سيتم بشكل إجباري من أجل البدء بتنفيذ البنى التحتية للمشروع.

تحية للأسرى

ووجه المجلس تحية إلى الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال جراء ما يتعرضون له من حملة تنكيل وإجراءات تعسفية تهدف إلى النيل من كرامتهم وصمودهم. وأضاف أن الحكومة تبذل أقصى الجهود لتخفيف معاناتهم وإيصال أموال "الكانتين" لهم رغم الأزمة المالية لتمكينهم من الحصول على المواد الغذائية، مشيرًا إلى السلطة حولت 3 ملايين شيكل للأسرى بواقع 400 شيكل لكل أسير. وحذر المجلس من خطورة الوضع داخل معتقلات الاحتلال والانتهاكات والإجراءات التعسفية بحق الأسرى، داعياً المؤسسات والهيئات الدولية للوقوف أمام مسؤولياتها الكاملة تجاه قضية الأسرى في معتقلات وسجون الاحتلال.

اعتراف السويد

ورحب المجلس بقرار مملكة السويد ترقية مستوى التمثيل الدبلوماسي الفلسطيني إلى درجة سفارة، إثر قرارها الاعتراف بدولة فلسطين. وأكد أن هذا القرار يمثل خطوة هامة على صعيد دعم الخطة الفلسطينية لمواصلة بناء مؤسسات الدولة وإنهاء الاحتلال، داعياً الدول الأوروبية الأخرى إلى اتخاذ خطوات مماثلة. وثمّن المجلس الدعم السويدي المستمر للشعب الفلسطيني والذي كان آخره تقديم مساعدة بقيمة 180 مليون دولار حتى العام 2019، تخصص لمكافحة الفساد وتعزيز حقوق الإنسان والمساواة. وناشد المجلس باقي الدول الأوروبية والدول العربية بتوفير المساعدات العاجلة في ظل الأزمة المالية الخانقة التي تواجهها السلطة الوطنية.

 وقفيّة الأقصى

وثمّن المجلس مبادرة جمعية قطر الخيرية بإطلاق "وقفيّة الأقصى" بهدف إقامة مشاريع عقارية واستثمارية وقفية، يوجّه ريعها السنوي لتعزيز صمود سكان المدينة المقدسة، وتوفير الخدمات الأساسية لهم في مختلف المجالات.

 مقاطعة إسرائيل

ورحب المجلس بقرار جمعية دراسات الشرق الأوسط في أميركا الشمالية بإدراج مقاطعة إسرائيل على مؤتمرها السنوي العام. كما ثمن قرار 700 فنان بريطاني بمقاطعة إسرائيل حتى إنهاء الاضطهاد للفلسطينيين، من خلال مقاطعة كل الفعاليات الثقافية والرياضية المدعومة من إسرائيل، مطالباً المجتمع الدولي باتخاذ الإجراءات الفاعلة والمؤثرة لردع إسرائيل.

موازنة 2015

وحول مشروع قانون الموازنة العامة لعام 2015، أشار المجلس إلى أن إعداد مشروع القانون يأتي في ظلِ ظروفٍ صعبةٍ ومُعقدةٍ تُعاني فيها الخزينة العامة من أزمة مالية. وأضاف أن الأزمة تمنع الحكومة الاستجابةِ للاستحقاقات المطلوبة منها على كافة الأصعدة، جرّاء غموض موارد السلطة باستمرار الاحتلال الإسرائيلي حجز أموال الضرائب الفلسطينية التي تشكل 70% من إيراداتها. وتعاني السلطة الفلسطينية من أزمة مالية جراء استمرار الاحتلال حجز أموال الضرائب الفلسطينية بعد توقيع الرئيس الفلسطيني محمود عباس لمحكمة الجنايات الدولية، على خلفية رفض إسرائيل إيقاف الاستيطان ومصادرة الأراضي. ودعا المجلس الشعب إلى الالتفاف حول قرارات اللجنة الوطنية العليا بدعم وتمكين المنتج الوطني، بما يكرس توجهات الحكومة في مواجهة سياسة الابتزاز الإسرائيلية التي تنتهجها بحق الفلسطينيين ومؤسسات الدولة.

 إعمار غزة

واطلع المجلس على تقرير حول جهود عملية إعادة إعمار قطاع غزة، مشيراً إلى أن توفير التمويل اللازم لإعادة الإعمار ما زال العائق الأكبر أمام هذه الجهود. وأعرب المجلس عن تقديره للمملكة العربية السعودية التي وافقت مؤخراً على المقترح الذي تم تقديمه لهم خلال الزيارة الأخيرة للمملكة بتمويل برنامج إعادة الإعمار بدفعة من خلال الصندوق السعودي للتنمية بمبلغ 82 مليون دولار.

سلامة الغذاء

 وصادق مجلس الوزراء على تشكيل لجنة وطنية لإعداد استراتيجية سلامة الغذاء وذلك لضمان سلامته وجودته من المزرعة للمستهلك الفلسطيني، كخطوة أساسية للحفاظ على صحة وسلامة المواطن وتشجيع المنتج الوطني للوصول إلى الأسواق المحلية والعالمية. وناقش المجلس موضوع الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة لضمان قيام الهيئة بمهمتها بكفاءة وفاعلية بما يساهم في النهوض بجودة التعليم العالي، ورسالته ورؤيته التي تنعكس على كافة مناحي الحياة.

الزراعة

 كما قرر المجلس إحالة مشروع نظام المركز الوطني الفلسطيني للبحوث الزراعية إلى أعضاء مجلس الوزراء لدراسته وتقديم الملاحظات بشأنه تمهيدا للمصادقة عليه. ويهدف المشروع إلى ضمان بيئة علمية محفزة وجاذبة للكوادر البحثية الفلسطينية الداعمة لتطوير القطاع الزراعي عوضاً عن تسرب العديد منها للخارج.

المصدر :