عبر الفنان محمد عساف عن سعادته بزيارته لقطاع غزة، وتنقله بين أهله وأصدقائه على مدار أسبوع قضاه وهو يتنقل بينهم في محافظات القطاع من جنوبه حتى شماله. وكان لافتاً في زيارة عساف لغزة هذه المره عدم وجود حراس شخصيين له أثناء تواجده في القطاع، حتى أنه تجول بمفرده في بعض الأحيان واثناء زيارته لأصدقائه وأقاربه، وحتى أثناء سيره في الشوارع والأحياء. والتقى عساف بعدد من المؤسسات المحلية والإعلامية، كما والتقى بعدد من رجال الأعمال الفلسطينيين.

فيلمي يمثل قضيتي الفلسطينية

واعتبر محبوب العرب محمّد عساف في لقاء نشره موقع "الفن" أنّ مشاركته في مهرجان دبي السينمائي الدولي الثاني عشر مهمّة وتضاف إلى مسلسل نجاحه الطويل الذي حققه منذ أن توّج بلقب محبوب العرب في برنامج "أراب أيدول" في تموز/يوليو 2013، مؤكداً أنّ فيلمه "يا طير الطاير" الذي عرض في احدى قاعات المهرجان يمثل قضية الشعب الفلسطيني بأكملها، وسط مشاركة واسعة وكبيرة من الفنانين والمخرجين وغيرهم. وقال عسّاف :"إن مشاركته مهمة على صعيده الشخصي، خصوصاً فيلمه الذي يتحدث عن مقتبس من قصة حياته، وعن القضية الفلسطينية التي هي مهمة جداً، إضافة إلى أحلام الشباب الفلسطيني، مشدداً على أن هذا العمل لا يمثل محمد فقط ولكن يمثل القضية الفلسطينية ككل كقضية كبرى وعادلة". وأوضح عساف أن ألبومه الجديد سيكون متنوعاً في الأغاني والألحان، ويركز بشكل أساس على اللون الشعبي، اللون القريب من الدبكات الشعبية، مشيراً إلى أن إصداره سيكون في شهر مارس القادم. وعن إمكانية مشاركته في التمثيل، قال عساف :"إذا كان هنالك فرصة لذلك وأنا اقتنعت بها فسأشارك".؟ وفي وقت كثر فيه الحديث خصوصاً من جمهور عساف عن موعد تسجيل دويتو غنائي مع الفنانة المصرية شيرين عبد الوهاب، وحتى الآن لم يحدث ذلك، أجاب عساف :"اسألوا شيرين عن الدويتو، انا لا أعرف شيرين شخصياً ، حاولت أن أتحدث عنها لكن الموضوع كله انشغالات، وأتمنى أن تسألوها هي أيضاً".  

الانقسام أسوأ شيء حصل للشعب الفلسطيني

واعتبر "سفير النوايا الحسنة" أن الواقع السياسي الفلسطيني مؤلم في ظل إستمرار الاحتلال الاسرائيلي وانتهاكاته واعتداءاته على الفلسطينيين سواء في الضفة الغربية المحتلة او قطاع غزة والقدس، وداخل الأراضي المحتلة عام 1948، واستمرار حالة الانقسام الفلسطيني الفلسطيني. وأضاف عساف: "الانقسام هو أسوأ شيء حصل في تاريخ الشعب الفلسطيني ولا زلنا نعاني من انعكاساته حتى الآن، فهو ومع الأسف طال كافة مناحي حياة الفلسطينيين ومن غير المعقول استمراره لما يزيد عن ثمانية سنوات، يجب أن تتحقق الوحدة الوطنية الفلسطينية وينتهي هذا الانقسام المشؤوم". وأشار عساف إلى أننا نعرف ممارسات الاحتلال التعسفية التي يتعامل معنا فيها، وهذا الشكل أصبح معروفاً لنا من خلال تجاربنا مع الاحتلال، لكن الأهم في هذه المرحلة الدقيقة هو إنهاء الانقسام الفلسطيني. وشدّد "محبوب العرب" على أنّ الأغنية الفلسطينية لعبت دوراً في الهبة الشعبية، بما فيها أغنيته التي طرحها والتي حملت عنوان: "يا يما هاتي رجالك"، من كلمات جمال الدريملي، وألحان وائل اليازجي، وتوزيع سعد هنية، وإنتاج محمد عساف 2015.

تحريض إسرائيلي

وأوضح عساف أن هذه الأغنية كانت بمثابة إهداء لكافة أبناء الشعب الفلسطيني في كل أماكن تواجده وخصوصاً في فلسطين التي تشهد الهبة الشعبية، وتحية لصموده في وجه الاحتلال الإسرائيلي وممارساته وصمود أهل غزة والضفة الغربية المحتلة والقدس. وأضاف عساف :"هذه الأغنية جعلت الصحافيين الإسرائيليين يكتبون عني في الإعلام ويتهمونني بالتحريض، وتم حظر الأغنية على يوتيوب ووضعوا عليها +18، معتبراً أن هذه هي ضريبة ندفعها لأننا نغني لوطن ومؤمنون برسالتنا الوطنية الفلسطينية العادلة. وكان موقع إلكتروني يديره صحافي إسرائيلي شن حملة على "محبوب العرب"، للضغط على الأمم المتحدة لسحب لقب سفير منه، بسبب ما أسماه الموقع تحريضاً من عساف على العنف، بعد إطلاقه أغنية "يا يمّا هاتي رجالك"، إذ طالب الصحافي الإسرائيلي بطرد عساف من منظمة "الأونروا" التابعة للأمم المتحدة التي يشغل الفنان الشاب فيها منصب سفير الأونروا للشباب.

دعمه للفنانين الفلسطينيين

وشدّد الفنان الفلسطيني على أن الفنانين الفلسطينيين أوصلوا رسالة من خلال أغانيهم التي طرحوها في الهبة الشعبية التي بدأت في 1 أكتوبر الماضي، وأرسلوا رسائل أمل وحياة، معتبراً أن ذلك شيء مهم واعطاء بصيص أمل للناس وللشباب الفلسطيني في ظل هذه الأوضاع الصعبة التي يحاول الاحتلال سلب أحلام الفلسطينيين بأشكالها المتعددة. وتابع: "انا على يقين بأن من يريد أن يحقق حلمه سيصل يوماً ما مهما كانت الظروف صعبة". وبخصوص حياته ما قبل الخطوبة وبعدها، قال عساف :"بعد الخطوبة نفسيتي ارتاحت، وفرحي لم أحدده بعد"، وعن متابعته لبرنامج "أحلى صوت The Voice في موسمه الثالث قال عساف: "لم أتابعه هذا العام صراحةً، لم تحصل فرصة لذلك". وعن آخر مشاريعه مع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" كشف عسّاف أن كل المشاريع في الفترة الحالية تركز على إعادة إعمار قطاع غزة، وإيجاد فرص عمل للشباب والعاطلين عن العمل، إضافة إلى تنفيذ عدة مشاريع في أماكن ومخيمات اللجوء في لبنان وسوريا وأهمها غزة.

المصدر :