خرج الآلاف من أبناء حركة حماس بعد ظهر الجمعة في مسيرات حاشدة جابت أنحاء مختلف من قطاع غزة لإحياءً الذكرى السنوية الـ 28 لتأسيس الحركة. وانطلقت المسيرات من مناطق شمال القطاع ووسطه، وخان يونس ورفح جنوباً، بمشاركة آلاف الفلسطينيين من بينهم قادة الحركة ونوابها في المجلس التشريعي. ورفع المشاركون في المسيرات الأعلام الفلسطينية ورايات الحركة، وأطلقوا هتافات تدعو لنصرة القدس ودعم انتفاضتها. وكانت حماس أعلنت عن نيتها عدم إقامة مهرجانها المركزي في ذكرى انطلاقتها، مشيرةً إلى أنها ستوظف فعاليات هذا العام لدعم "انتفاضة القدس".

وقال نائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية خلال مسيرة في شمال قطاع غزة، إن الحركة بعد 28 عاماً على انطلاقتها هي حركة قوية متصاعدة ترنو لتحرير القدس والمسجد الأقصى.

وأضاف هنية أن جماهير حماس اليوم في شمال القطاع هي أكبر من أن تحتويها ساحة الكتيبة الخضراء، مردفاً: أقمنا احتفالات للحركة في شتى المحافظات، لأن حشود الشعب الفلسطيني أكبر من أن تكون في مكان واحد.

ووجه هنية التحية لجماهير حماس في محافظة الشمال، مضيفاً: أنتم أقرب نقطة في قطاع غزة إلى تحرير فلسطين من الاحتلال، نهنئكم اليوم في حشدكم وانطلاقة حركتكم، مؤكداً أن جماهير الشعب الفلسطيني جاءت لتؤكد البيعة لحركة حماس.

وفي مدينة خانيونس، طالب عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، خليل الحية،في كلمة له خلال مسيرة احتفالية في ذكرى الانطلاقة الثامنة والعشرين الجمعة، بطرد سفارات الاحتلال في العواصم العربية، "لا أن تفتح له المكاتب التمثيلية".

وجدد الحية مطالبة لمصر بفتح معبر رفح والعمل على تخفيف الحصار عن قطاع غزة، داعيًا الدول العربية إلى توفير الدعم لانتفاضة القدس.

ووجه الحية تحية للمنتفضين في مناطق الضفة المحتلة كافة، والمنتفضين في غزة على الحدود الشرقية للقطاع، مؤكداً دعم حركة حماس الكامل لانتفاضة القدس.

وقال الحية إن حركة حماس بعد 28 عاماً من انطلاقتها لا تلين لها عزيمة ولا تضعف لها إرادة ولا ينكسر لها سلاح بل هي للأمام متوثبة كالأسود الرابطة محلقة كالنسور الجارحة.

ونوه الحية إلى أن انتفاضة القدس تحتاج إلى أن تتوحد خلفها كل الفصائل والتيارات والقوى الفلسطينية؛ "لأن الانتفاضة رافعة لنا جميعاً".

وطمأن الأسرى في سجون الاحتلال قائلا: كما حررنا إخوانكم في صفقة وفاء الاحرار سنعمل على تحريركم في صفقات أخرى والفرج قريب بإذن الله.

وناشد الحية أفراد الأجهزة الأمنية في الضفة المحتلة بالانخراط في انتفاضة القدس، مترحماً على روح الشهيد الضابط في جهاز المخابرات العامة مازن عربية.

وحول قضية المصالحة، شدد الحية على التزام حماس بكل اتفاقيات المصالحة الفلسطينية بكامل بنودها، واستعدادها لتنفيذها رزمة واحدة دون انتقاء.

وتابع: نحن نؤمن بالشراكة لا بالإقصاء، لا نريد أن نقصي أحد ولا نقبل بأن يقصينا أحد.

وفي مدينة رفح جنوب قطاع غزة خرج الآلاف من أنصار حماس في مسيرة جماهيرية حاشدة إحياء لذكرى انطلاقة الحركة الثامنة والعشرين. وجابت الجماهير شوارع المحافظة عقب صلاة الجمعة يتقدمهم لفيف من قادة الحركة ويرفعون رايات الحركة ومرددين هتافات التأييد لحماس والدعم والمساندة لانتفاضة القدس. وأكد القيادي بحركة حماس، منصور أبو بريك على تمسك الحركة بخيار المقاومة حتى تحرير فلسطين، وعودة اللاجئين الفلسطينيين. ولفت بريك إلى أن تزامن ذكرى الانطلاقة مع انتفاضة القدس، يؤكد مسيرة العمل الفلسطيني المقاوم، داعياً إلى مواصلة المقاومة حتى دحر الاحتلال، ورفض كل وسائل وأد الانتفاضة وإخمادها.

المصدر :