أكد نائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية، أن دعم المؤسسات الأمريكية الخيرية للبناء في المستوطنات الإسرائيلية، يعد دليلا على تورط أمريكيا بالاحتلال للأراضي الفلسطينية.

وقال هنية لوسائل الإعلام على هامش جولته التفقدية لقسم الولادة المتآكل بجمع الشفاء الطبي ظهر الأربعاء، إن الشعب الفلسطيني يعول على الانتفاضة الشعبية، وعلى كل أحرار العالم الواقفين بجانب قضيته، مشدداً على كل ما يطرأ على الأرض ويمس التاريخ الفلسطيني لا يكتب له الاستمرار، على حد قوله.

وأضاف أنه "لا يوجد عملية سلام مع إسرائيل، حتى نتحدث عن محاولات لنسفها، لا سيما مع وجود الاستيطان وتهويد المقدسات والحصار، واستمرار الاحتلال والغطاء الأمريكي المتواصل".

وكانت صحيفة هآرتس العربية كشفت يوم أمس، عن دعم ما يقارب 50 جمعية أمريكية خيرية البناء في المستوطنات المقامة على الأراضي الفلسطينية، مما يوضح الأمر أن أمريكيا تدعم الاستيطان بشكل غير مباشر، بخلاف ما يخرج من مواقف وتصريحات للمسؤولين الأمريكيين.

وعن قضية معبر رفح البري، شدد هنية على موقف حركته وجهوزيتها في التعامل مع أي مبادرة تطرح بشأن فتح المعبر بشكل طبيعي أمام سكان قطاع غزة، "من أجل حماية كرامة الانسان الفلسطيني".

ونوه إلى أن حركته جاهزة للتعامل مع أي مبادرة على قاعدة التوافق والشراكة، وليس على قاعدة ما أسماها" الإحلال".

https://www.youtube.com/watch?v=TVqg6lHSMqU

المصدر :