قال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" خالد مشعل إن حركته منخرطة بانتفاضة القدس حتى النهاية ونحن شركاء في تحمل المسؤولية. وأضاف مشعل خلال برنامج "لقاء خاص" الذي بثته قناة الجزيرة القطرية أن قطاع غزة يصر على أن تكون في معركة القدس و الأقصى رغم الحصار والمعاناة.

انتفاضة القدس

وأكد مشعل أن حركته جاهزة لإعداد استراتيجية وطنية بكل تكتيكاتها من أجل دعم وحماية انتفاضة القدس ودحر الاحتلال ومستوطنية. واعتبر مشعل  التخلي عن خيار المقاومة ينهي المشروع الوطني الفلسطيني، وينهي شعبنا وينهي القدس والأقصى. وأكد أن هدف الانتفاضة هو لجم المستوطنين وحماية الأقصى وإعادة الاعتبار للقضية الفلسطينية وضرب الأمن الاسرائيلي بالعمق، حتى طرد الاحتلال من الضفة. واعتبر أن انتفاضة القدس تحتاج إلى قرار من القيادة الفلسطينية للإنخراط بالانتفاضة، مؤكداً أنها تحتاج لسند حقيقي، لكن هناك ترددًا من بعض الأطراف الفلسطينية للإنخراط في هذه الانتفاضة. ودعا مشعل حركة المقاومة الفلسطينية حركة فتح إلى أن تقرر مع جميع الفصائل للانخراط الفورى في انتفاضة القدس. وطالب أبناء الأجهزة الأمنية التي أبلت بلاء حسناً في انتفاضة الأقصى عام 2000، للانخراط في انتفاضة القدس. وقال إن دماء شهداء انتفاضه القدس منذ شهرين أعادت القضية الفلسطينية إلى الواجهة عربيا وإقليميا، مؤكدًا أن حماس لا تركب موجات، بل تصنعها وحماس والفصائل الفلسطينية لها الشرف أن تصنع موجات ثورية.

المصالحة والمعابر

وفي السياق، قال مشعل إنه لا خلاف على استلام حرس الرئاسة التابع للسطة الوطنية معبر رفح الحدودي مع جمهورية مصر، لافتًا إلى أن حركته لا تحتاج إلى وسطاء للمصالحة مع فتح. وأكد مشعل أن المصالحة الفلسطنيية تحتاج إلى الشراكة الحقيقة في النضال والسياسية وليس إلى الإحلال والإبدال. وأكد أن الميدان اليوم يفرض نفسه على القيادة الفلسطينية، وعلى الجميع الإستجابة، لتحقيق المصالحة الفلسطينية، داعيًا الجميع إلى تطبيق المصالحةعلى قاعدة الشراكة بين الجميع ولا أحد يلغي أحد. وبين مشعل أنه دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال لقاءه بالدوحة العام الماضي لتطبيق المصالحة على أساس الشراكة دون أي رعاية ووساطة عربية. وقال إن حركته في غزة والضفة الغربية والخارج مستعدة لمعالجة كافة ملفات المصالحة الفلسطينية دون انتقاء.  

المصدر :