أكدت وزارة الصحة أن العدد التراكمي للمصابين بمرض نقص المناعة المكتسبة "إيدز" في الأراضي الفلسطينية بلغ 86 حالة، منها 33 على قيد الحياة، موضحة أن المرض في الوقت الحالي لا يعتبر تحدي، إلا أنه قابل للتغير في أي لحظة.

وقالت الصحة في بيان تلقت الوطنيـة نسخة عنه ظهر الثلاثاء، بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الإيدز، المخصص للتوعية من مخاطر المرض ومخاطر انتقال فيروس(HIV)  المسبب له، وطرق العدوى، ومن أجل إبداء التضامن الدولي للتصدي لهذا الوباء والتشجيع على إحراز تقدم على طريق القضاء على المرض.

وأضافت "هنا يجب التأكيد على ضرورة تكاثف جهود الجميع من وزارة الصحة حتى منظمات المجتمع المدني ليضطلع كل بدوره التوعوي والتثقيفي لرفع الوعي لدى الناس بمخاطر فيروس نقص المناعة الإيدز، من أجل المحافظة على معدل الانتشار المنخفض".

وتشير إحصاءات برنامج الأمم المتحدة لمكافحة الإيدز إلى أن عدد المصابين بالفيروس في منطقتي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في ازدياد، كما أن التقديرات تقول إن 5 % فقط من المرضى الشرق أوسطيين والشمال أفريقيين يحصلون على العلاج اللازم للمرض.

ويعتبر العالم العربي ثاني أعلى نسبة إصابة في العالم بالمرض، أما في باقي المناطق فقد وصل عدد المستفيدين من توافر علاجات فيروس الإيدز إلى 15 مليون شخص، فيما انخفضت أعداد المصابين الجدد بنسبة 35٪ منذ عام 2000، وانخفضت أعداد الوفيات المرتبطة بالإيدز بنسبة 42٪ منذ أن بلغت ذروتها في العام 2004.

المصدر :