اتهمت حركة حماس الرئيس محمود عباس بقيادة "مؤامرة حقيقية لخنق" قطاع غزة والتآمر عليه.

وقال الناطق باسم حماس سامي أبو زهري، في بيان وصل الوطنيـة نسخة عنه مساء الأحد، إن التصريحات المصرية حول التنسيق مع السلطة بشأن إغراق حدود رفح بالمياه "دليل قاطع على أن الرئيس يقود مؤامرة لخنق غزة".

وأضاف أبو زهري أن هذا يستدعي موقفًا وطنيًا ضد "ممارسات الرئيس التي جلبت الكوارث لغزة" على حد وصف أبو زهري.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أكد في بيان صادر عن مؤسسة الرئاسة أن الإجراءات الأمنية التي اتخذتها بلاده على الحدود مع قطاع غزة لا تهدف إلى الإضرار بالفلسطينيين، موضحًا أنها تتم بالتنسيق مع السلطة الفلسطينية.

وقال السيسي إن هذه الإجراءات التي تتخذها مصر من أجل تأمين حدودها الشرقية تتم بتنسيق كامل مع السلطة الفلسطينية، ولا يمكن أن تضر الأشقاء الفلسطينيين بقطاع غزة.

يذكر أن حماس أجرت اتصالات رسمية مع القاهرة لوقف خطوة إغراق الأنفاق، بعد البدء في يوم 11 سبتمبر/أيلول الجاري ضخ كميات كبيرة من مياه البحر في أنابيب مدّها في وقت سابق على طول الحدود مع قطاع غزة، في محاولة لتدمير أنفاق التهريب أسفل الحدود عبر إغراقها.

وكانت مصر قد أنشئت منطقة عازلة بطول 14 كلم على امتداد الشريط الحدودي مع القطاع، وبعمق يبدأ من 400 متر في بعض المناطق، وخمسة كلومترات في مناطق أخرى، للقضاء على “العمليات الإرهابية” حسب ما أوضحت السلطات المصرية في أكثر من مناسبة.

وبدأ تنفيذ مخطط المنطقة العازلة في شهر أكتوبر – تشرين الأول من العام الماضي، وكانت السلطات المصرية استبقت هذا المخطط بأن نفذت عملية أمنية كبيرة على منطقة الحدود مع القطاع، بعد أن أخلت المنطقة وعوضت كل من تم إخلاءه من المصريين.

المصدر :