تزداد يوميات المواطنين في قطاع غزة صعوبة مع توالي الأزمات ومعيقات الحياة، فبعد عودة الكهرباء لوضعها شبه الطبيعي، ظهرت أزمة المواصلات ونقص وقود المركبات.

وتسيطر حالة من السخط والغضب على المواطنين بسبب هذه الأزمة، حيث يضطرون للانتظار يوميًا على المفترقات الرئيسية لإيجاد سيارة أجرة تقلهم إلى بيوتهم وأماكن عملهم.

وتتزامن أزمة الوقود مع حلول عيد الأضحى المبارك، والذي يزداد خلاله الطلب على الوقود لتشغيل المولدات الكهربائية المنزلية، فضلًا على زيادة الحاجة للمواصلات وسيارات الأجرة.

وتعاني المواطنة مبادئ الفرا بشكلٍ خاص من أزمة المواصلات، فهي تعمل كطبيبة في إحدى مستشفيات غزة، وتضطر إلى مغادرة منزلها في خانيونس يوميًا قبل موعد عملها بساعة كاملة، وعلى الرغم من ذلك تتأخر أحيانًا عن عملها الحساس.

واعتادت الفرا أن تصل لعملها في غزة من خانيونس خلال نصف ساعة فقط، إلا أن الأزمة الأخيرة زادت تلك المدة لأكثر من ساعة.

وتجددت أزمة الوقود مطلع سبتمبر/ أيلول الجاري، حيث تضخ إسرائيل حوالي 35 % من احتجاجات قطاع غزة من الوقود، حسب ما أوضح رئيس جمعية أصحاب محطات الوقود محمود الشوا.

أما يامن قديح من سكان بلدة خزاعة شرق خانيونس، يواجه صعوبة كبيرة في الذهاب إلى عمله والعودة منه بسبب المواصلات، مؤكداً لـ الوطنيـة أن الأزمة في ازدياد، وتفاقمت بسبب "عدم اهتمام المسؤولين والمختصين في مراقبة المواصلات في غزة".

وأوضح قديح أن العديد من سائقي سيارات الأجرة يتجاوزون العدد المسموح بنقله من الركاب المتوجهين إلى المحافظات الوسطى والجنوبية من أجل كسب مزيدًا من الأموال.

هذا وقالت المديرية العامة للإمداد والتجهيز التابعة لوزارة الداخلية في القطاع غزة الخميس الماضي إنها بدأت بتنفيذ حملة مواصلات مجانية لتقديم المساعدة للمواطنين في ظل أزمة الوقود والمواصلات.

وعلى جانب الرصيف في شارع عمر المختار الرئيسي في غزة، يقف الطالب الجامعي محمد رضوان مشتكيًا أنه تأخر عن موعد محاضراته بسبب أزمة المواصلات، موضحًا أن ذلك يسبب له العديد من المشاكل مع المحاضرين والأساتذة.

وإذا كان المواطن يعاني من انتظار وتأخير لساعة أو اثنتين يوميًا، قد يقضى سائق الأجرة نصف يومه للحصول على عدد ليترات قليلة من الوقود والتي بالكاد تكفيه لإنجاز عمله، وتوفير قوت يومه.

وتغلق سلطات الاحتلال الاسرائيلي معبر كرم أبو سالم والذي يدخل الوقود عبره يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع بسبب العطلة الأسبوعية، إضافة لإغلاقه في فترة الأعياد اليهودية.

المصدر :