أكد الناطق باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في قطاع غزة عدنان أبو حسنة، على ضرورة أن يكون هناك تمويل ثابت إلزامي للوكالة خلافًا للتمويل التطوعي.

جاء ذلك خلال ندوة أقيمت في مدينة غزة مساء الإثنين حملت اسم "تمويل وكالة الغوث، رؤية قانونية وآفاق المستقبل"، والتي قدمها الخبير القانوني أنيس القاسم.

وقال أبو حسنة لـ الوطنيـة إنه "خلال الأسابيع المقبلة سيحمل المفوض العام للأونروا كافة الملفات للجمعية العامة في نيويورك"، حيث سيطرح أمامهم تحويل تمويل أونروا ليكونثابت وإلزامي.

وأضاف أن هذه الخطوة "ليس سهلة وتحتاج إلى جهد كبير لتحويل تمويل أونروا، وأن تمت ستشهد نقلة نوعية لتستطيع أن تقدم خدماتها بصورة أفضل".

بدوره، طالب المختص القانوني تيسير محيسن بجهد دولي لاحتضان تتبناه الأمم المتحدة ليكون تمويل أونروا إلزامي، موضحًا أن هذا يحتاج لضغط فلسطيني وعربي ليصدر القرار للأمم المتحدة لتطبيقه على أرض الواقع.

وأوضح محسين أنه "يجب ألا تواجه الوكالة إذا ما طبق هذا القرار أي أزمات في المستقبل، حيث أن موازنة الأمم المتحدة هي إلزاميه لدول الأعضاء، وبالتالي تكون الأونروا جزءً من موازنه الأمم المتحدة وبالتالي لن يصبح هناك أزمة".

من جهته، وأكد رئيس اتحاد الموظفين سهيل الهندي خلال الندوة أن أزمتي العجز المالي والتقليصات التي تشهدها الأونروا لا زالت قائمة حتى اللحظة".

وأضاف أنه "رغم الحل المؤقت الذي توصلنا له مع أونروا والمفوض العام حول التشكيلات المدرسية وتجميد قرار الإجازة بدون راتب الذي أصبح لا يكفي هذا القرار لأنه أصبح سيف منصب على راقب أكثر من 30 ألف موظف".

المصدر :