أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على أهمية الحوار مع روسيا من أجل منع حدوث أي سوء التفاهم بين قوات البلدين في ظل الصراع الناجم جراء الأزمة السورية.

وقال نتنياهو خلال لقائه الرئيس الروسي فلاديمير بوتن في العاصمة الروسية موسكو مساء الإثنين، إن "إيران وسوريا تقومان بتزويد حزب الله بأسلحة متطورة موجهة ضدنا"، مضيفًا أنه وفي موازاة ذلك، "تحاول إيران وبدعم من الجيش السوري، بتشكيل جبهة أخرى ضدنا في الجولان".

وأضاف أن السياسة الإسرائيلية تقتضي بـ "إحباط تحويل هذه الأسلحة ومنع تشكيل جبهة أخرى وشن عمليات إرهابية ضد إسرائيل من الجولان".

وأشار نتنياهو إلى أن الحوار الإسرائيلي الروسي يستمر بشكل دائم سواء "اتفقنا مع بعض وأيضًا عندما لم نتفق، من منطلق الاحترام المتبادل والانفتاح".

بدوره، قال الرئيس بوتن إن "روسيا تستنكر الاعتداء على إسرائيل"، مشيرًا إلى علمه أن هذه القذائف تطلق من منظومات محلية الصنع.

وشدد على علم روسيا أن "الجيش السوري موجود في حالة لا تسمح له بفتح جبهة جديدة"، موضحًا أن الهدف الرئيسي هو "الدفاع عن الدولة السورية".

وأعرب بوتن عن تفهمه لـ "القلق الإسرائيلي" إزاء سوريا، مضيفًا أنه "يسرني جدا أنكم وصلتم إلى هنا من أجل مناقشة جميع هذه القضايا بشكل مفصل".

وبين أن روسيا وإسرائيل تشاطران مصلحة بـ "ضمان الاستقرار في الشرق الأوسط وإنني موجود هنا بسبب الأوضاع الأمنية على حدودنا الشمالية التي تصبح أكثر تعقيدًا".

المصدر :