قام مدير عمليات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" بو شاك وعدد من المسؤولين في الوكالة بجولة موسعة على المواقع الأثرية المنتشرة في مختلف أماكن قطاع غزة.

واستضافت وزارة السياحة والآثار أمس السبت بو شاك، حيث استقبله مدير عام الآثار والتراث جمال أبو ريدة، ورئيس قسم الدراسات والتوثيق السيد أسعد عاشور، ولفيف من أعضاء الوزارة.

وبدأ الوفد جولته بزيارة البلدة القديمة وسط المدينة، حيث تجول الوفد داخل أروقتها واطلع على أهم معالمها مثل كنيسة "بيرفيروس" ومسجد "كاتب الولاية" و"سبيل الرفاعية" و"المسجد العمري" إلى جانب زيارته لمتحف "قصر الباشا" الأثري الذي يعود للعهد المملوكي.

وزار وفد الأونروا موقع الكنيسة البيزنطية شمال القطاع الذي يعود للعام 440 ميلادي، والذي يحتوي على أهم أرضيات فسيفسائية في الشرق الأوسط، وقد تم تقديم شرح مفصل عما تعرض له الموقع من قصف واعتداءات متكررة من الاحتلال الاسرائيلي خلال الحروب السابقة.

كما توجه الوفد لزيارة المواقع الأثرية وسط وجنوب القطاع، حيث زار موقع دير "القديس هيلاريون" في غرب النصيرات واطلع على آخر ما تقوم به الوزارة من مشروع ترميم وتأهيل الموقع الأثري إلى جانب زيارة "مقبرة الانجليز" في منطقة الزوايدة وسط القطاع.

وختم الوفد جولته بزيارة موقع "تل رفح" الأثري الواقع بالقرب من الحدود الفلسطينية المصرية حيث تم تقديم شرح مفصل عن آخر ما توصل إليه مشروع التنقيب في الموقع وما يواجهه من معيقات كبيرة تحول دون مواصلة إكمال المشروع وتأهيله.

المصدر :