أثار تعطل جهاز القسطرة القلبية الوحيد في مبنى الجراحات التخصصية المشيد حديثًا والتابع لمجمع الشفاء الطبي في غزة سخطًا واسعًا في صفوف المرضى المقرر لهم إجراءات طبية من خلاله، بعدما تسربت بعض المياه من خطوط المكيفات لمزود الطاقة اللامنقطعة (UPS) للجهاز.

وقال المواطن عبد الرحمن خليل نجل مريض مقرر له عملية اليوم الأحد، إن الطواقم الطبية أخبرت المرضى أن تأخيرًا طفيفًا سيطرأ على العمليات بسبب ما أسموها أعطال بسيطة، إلا أن التأخير استمر لساعتين.

وأضاف خليل لـ الوطنيـة "بعد انتظار استمر لأكثر من ساعتين، جاءنا ممرض وأخبرنا أن عمليات اليوم تأجلت بسبب تعطل UPS الجهاز حتى الـ 30 من أيلول/ سبتمبر الجاري، الأمر التي أثار حفيظة وغضب المرضى وذويهم".

وأكد أن الأمر لم يتوقف عند هذا الحد، بل أن المُمرض المذكور الذي رفض ذكر اسمه قابل ردة فعلهم الغاضبة بعبارات غير لائقة.

وأشار إلى أنه حاول البحث عن موعد آخر لوالده لإجراء العملية في مستشفى غير الشفاء، إلا أن أقرب فرصة متوفرة ستكون في نوفمبر/ تشرين الثاني، أي بعد شهرين من اليوم.

وقسطرة القلب هي عملية إدخال أنبوب إلى القلب عبر شريان محيطي مثل الشريان الفخذي أو الشريان العضدي، من أجل الوصول إلى البطين الأيسر للقلب أو إلى الشرايين التاجية، وذلك لأغراض تشخيصية مثل حقن البطين الأيسر أو الشرايين بالمادة الظليلة التي تسهل رؤيتها بالأشعة، أو لإدخال مواد أو معدات علاجية.

أما المريض باسم الشنطي تم تجهيزه للعملية، حيث ارتدى "الروب" الذي يميزه كمريض، وتم إجراء الفحوصات الدورية والإجراءات الطبية له، واضطر لانتظار العملية المؤجلة في غرفة وصفها "بالباردة زيادة عن الحاجة".

وأوضح الشنطي أنه تعرض لـ "إهمال طبي" كان من الممكن تفاديه وإبلاغه مسبقًا بتأجيل العملية دون تركه ينتظر في غرفة باردة لا يقوى على تحملها لكبر سنه، حيث قابل خبر التأجيل بعبارة "حسبنا الله هو نعم الوكيل".

بدوره، أكد الناطق باسم وزارة الصحة في قطاع غزة أشرف القدرة أن هذه الأعطال في الأجهزة الطبية واردة بشكل كبير، مشيرًا إلى أن طواقم الصيانة تقوم بدورها على أكمل وجه.

وقال القدرة لـ الوطنيـة إن هذه الأعطال تحدث بشكل طبيعي، "فالثلاجة المنزلية تتعطل دون سابق إنذار، وذلك لا يعني أن هناك تقصير من قبل العاملين في المستشفى".

وأوضح أن هناك أجهزة قسطرة قلبية في مستشفيات أخرى في قطاع غزة بإمكان المواطنين إجراء عملياتهم بها من خلال تأمينهم الصحي.

ويضم مبنى الجراحات التخصصية والذي تبلغ مساحته 12,700 متر مربع، ويتكون من خمس طوابق وطابقين "بدروم"، أقسام الإدارة والاستقبال والعمليات الصغرى، وغرف للعناية المركزة والعزل الصحي، غرف العمليات الرئيسية "جراحات قلب، أعصاب، أذن، غيرها"، وغرف المرضى، تستوعب 160 سريرًا، وقسم للأشعة.

المصدر :