كشف الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية حماس، كتائب الشهيد عز الدين القسام عن تفاصيل جديدة للعملية التي نفذها في موقع "ناحل عوز" شرق مدينة غزة خلال العدوان الإسرائيلي الأخير صيف عام 2014.

وأعلن القسام خلال فيلم وثائقي حمل اسم "المجموعة رقم 9" والذي أنتجته قناة "الجزيرة"، أن المجموعة المفترض أن تنفذ العملية كانت مستعدة داخل النفق وبقيت 17 يومًا في انتظار الإشارة من القيادة العسكرية.

وقال المتحدث باسم القسام خلال الفيلم إن القيادة قررت استبدال مجموعة النخبة الأولى "خشية من أن يكون التعب والإرهاق قد نال منها"، موضحًا أن "إخبار هذه العناصر بهذا القرار أمر صعب، إلا أنهم أذعنوا في النهاية للقرار عندما جاء بشكل رسمي".

وأضاف أن المنفذين لم يعرفوا بتفاصيل العملية إلا قبل 24 ساعة من ساعة الصفر، والذي سبقها ثلاث جولات استطلاع للموقع العسكري خلف خطوط الاحتلال.

وعند "دخول المجموعة رقم 9" لموقع ناحل عوز، وجدوا داخله من 8 إلى 10 جنود إسرائيليين، والذين أصيبوا بحالة من الذهول والدهشة عند مشاهدة عناصر القسام أمامهم، حيث أكد أحد منفذي العملية أنه تم تصفيتهم جميعًا.

وعن سبب عدم اخطاف الجندي الإسرائيلي الذي ظهر في فيديو العملية، أكد القسام أنه "تم تنفيذ العملية بسرعة تفاديًا لتدخل طيران الاحتلال الإسرائيلي، ولذلك قتلنا الجنود الإسرائيليين ولم نخطفهم"، مضيفًا أنه لم يحدث اشتباك فعلي مع جنود الاحتلال خلال العملية بسبب عنصر المفاجئة.

وسخر أحد منفذي العمية من جنود الاحتلال قائلًا "الجنود الإسرائيليين الذين قابلناهم لم يستحقوا التدريب الذي تلقيناه".

وكان القسام أعلن عن قتل عناصره لـ 10 جنود إسرائيليين في العملية، وعن اغتنام سلاح من نوع "تافور"، بينما اعترف الاحتلال بمقتل 5 جنود وبقاء 2 على قيد الحياة من أصل 8 تواجدوا في الموقع حينها.

المصدر :