أكدت سلطة الطاقة والموارد الطبيعية أن الأعطال الفنية تحول دون العودة لجدول (8 ساعات وصل)، وذلك رغم دخول الوقود الصناعي والذي أوقف  الجانب الإسرائيلي إدخاله مطلع الأسبوع بسبب الأعياد اليهودية.

وقالت سلطة الطاقة في بيان وصل الوطنيـة نسخة عنه مساء الأربعاء إنه بدأ اليوم توريد الوقود لمحطة توليد الكهرباء بعد توقف دام لخمسة أيام.

وأضافت أن المحطة تعمل الآن بمولدين اثنين حسب كمية الوقود التي تم إدخالها لتدعيم برامج التوزيع، مشيرة إلى تعطل أحد الخطوط الإسرائيلية بشكل مفاجئ الليلة الماضية، إضافة إلى استمرار تعطل الخطوط المصرية حتى الآن.

وأوضحت أن تعطل هذه الخطوط يعني فقدان حوالي 35 ميجاوات من هذه الخطوط مجتمعة مما يؤدي إلى إرباك شديد على جداول التوزيع.

بدوره، قال مدير عام شركة توزيع كهرباء محافظات غزة عوني نعيم إن الشركة تنتظر قرار من سلطة الطاقة حتى تبدأ فعليًا في تغير جدول وصل الكهرباء من 6 ساعات إلى 8.

وأكد نعيم في تصريح خاص لـ الوطنيـة أن كمية الوقود التي دخلت القطاع "لم نعرف حجمها في شركة الكهرباء، وأن سلطة الطاقة الوحيدة هي من تعرف ذلك بدقة".

واستدرك نعيم قوله إن كل شيء متوقع في قطاع غزة، وممكن أن تستمر في جدول الست ساعات بسبب استمرار الأعطال الناجمة عن التحميل الزائد من قبل المواطنين في غزة.

وأضاف أن الشركة تأمل بقاء جدول الستة ساعات على حاله، بعد تعطل لخطين رئيسين من داخل الخط الأخضر يمدان منطقة جباليا ووسط القطاع غزة، مشيرًا إلى أن الشركة تمكنت من إصلاح هذه الخطوط اليوم.

 وحول خطوط الكهرباء المزدوجة "القلاب"، قال إن شركة الكهرباء تخرج يوميًا عدد من مجموعات التفتيش في المناطق التي تتلقها منها شكاوى تفيد بوجود خطوط "قلاب".

وأكد أن الشركة في حال تمكنت من الإمساك بأحد المنازل في غزة يستخدم الخطوط المزدوجة يقدم إلى الشرطة ويدفع غرامات المالية ويوقع على تعهدات بعد تكرار.

المصدر :