استيقظ سكان "برج السوسي" غرب مدينة غزة بعد منتصف الليلة الماضية على حالة ذعر وخوف جراء اندلاع حريق كبير بدأ من الطوابق السفلية وتصاعد لأعلى بسبب خلل في توصيلات الكهرباء.

وأصيب عشرات السكان بحالات اختناق جراء تصاعد أعمدة الدخان الكثيفة على طول طوابق البرج، حيث نقلتهم طواقم الإسعاف إلى مجمع الشفاء الطبي.

وعزا رئيس مجلس إدارة برج السوسي علاء الدين شعيب سبب الحريق إلى خلل في توصيلات الكهرباء جراء الفصل المتكرر للكهرباء خلال ساعات وصلها، موضحًا أن هذا التكرار في الفصل والوصل يؤدي إلى تداخل في "محولات وفازات" الكهرباء.

وقال شعيب لـ الوطنيـة إن البرج تدمر بشكل شبه كامل، حيث تضررت خطوط المياه والصرف صحي، موضحًا أن البرج أصبح لا يمتلك أي مقوم أساسي للعيش فيه.

وأشار إلى حرص إدارة البرج على التعامل الحذر مع الكهرباء، حيث توجهوا لشراء توصيلات وأسلاك جديدة، لكنها غير متوفرة في الأسواق بسبب الحصار ومنع الاحتلال لدخولها.

وطالب شعيب الحكومة وكافة الأطراف الفلسطينية بتحقيق الوحدة الوطنية وتفير أبسط مقومات الحياة حتى يستمر الشعب الفلسطيني بصموده.

وأجمع سكان البرج على أن من يتحمل مسؤولية الحريق هي شركة توزيع الكهرباء، " والتي كانت تعلم بوجود خلل في المنطقة"، مشيرين إلى أنهم تواصلوا معها للانتظار بعد عملية وصل الكهرباء "رفع السكينة" للتأكد من عدم وجود خلل.

وروى واجد خضر أحد سكان البرج لـ الوطنيـة ما حدث لحظة اندلاع الحريق، ويقول: " تفاجأت بمناشدات الإخلاء، وسارعت بالمغادرة مع عائلتي، وحين وصولي لأسفل البرح سأل السكان ما الذي حصل، فأجابوه أن الشركة قامت بتوصيل الكهرباء وغادرت على الفور".

وهذا ما أكدته أم خليل النونو التي تسكن في البرج منذ 18 عامًا، مشيرة إلى أن هذا الحريق هو الرابع من نوعه بسبب تكرار انقطاع الكهرباء، حيث وصفت مشهد الاخلاء بالرعب والمخيف والأصعب من الحرب الإسرائيلية على غزة الصيف الماضي.

أما شرين الجعيدي حالها لم يكن أفضل من باقي السكان، بعد سماعها لأصوات الصراخ والنداء للإخلاء، فحملت طفلها وما تيسر وحاولت النزول عبر "سلم الهروب" إلا أن كثافة الدخان المتصاعد حالت دون ذلك، لافتة إلى أنها اضطرت لمغادرة شقتها عبر "السلم العادي" الذي اكتظ بحالات الاختناق.

يذكر أن قطاع غزة يعاني من أزمة خانقة في الكهرباء خصوصًا مع إعلان وقف محطة التوليد بسبب نقص الوقود وعودة جدول 6 ساعات وصل و12 ساعة انقطاع مستمر.

بدورها، رفضت شركة توزيع الكهرباء في محافظات غزة التعقيب على الموضوع.

المصدر :