أعلنت بلدية غزة أن الشركة المنفذة لشارع البحر - المرحلة الثالثة –  انتهت من كافة الأعمال الرئيسة في رصف وتأهيل الشارع  من تقاطع شارع بيروت جنوباً وحتى تقاطع شارع عمر بن عبد العزيز شمالاً. وقال مدير عام الهندسة والتخطيط في بلدية غزة نهاد المغني إن المشروع شمل رصف وتأهيل الشارع من تقاطع شارع بيروت ( الشاليهات) وحتى تقاطع شارع عمر بن العزيز (التموين)  والتي تبلغ طولها (2300) متر وبعرض (40) متر.

مقاعد للمتنزهين

وأضاف أن الأعمال شملت إنشاء بنية تحتية للشارع وتمديد شبكات مياه وصرف صحي، ورصفه بطبقتين من الإسفلت، وتبليط الأرصفة وتركيب أعمدة إنارة على طول الشارع، بالإضافة إلى وضع مقاعد على الأرصفة لجلوس المتنزهين وتركيب درابزين ودهان لجبهة الرصيف. كما شملت الأعمال أيضاً زراعة أشجار وأعشاب على طول الشارع، وعمل أربع دوارانات رئيسة في تقاطعات الشارع مع شوارع بيروت، وجمال عبد الناصر، والشهداء، وعمر المختار،بالإضافة إلى وضع حاويات للنفايات وعمل تخطيط مروري للشارع . وأوضح أنه تم عمل مواقف للسيارات على طول الطريق بهدف إتاحة الفرصة أمام المتنزهين من ركن سياراتهم في مواقف آمنة على الطريق.

واجهة سياحية

وبين المغني إلى أن المشروع يمثل واجهة سياحية هامة للمدينة، حيث يطل عليه العديد من الفنادق السياحية وصالات الأفراح. ونوه إلى أن تأهيل الشارع ورصفه وعمل مواقف للسيارات ساهم في حل المشكلة المرورية على طول الشارع لاسيما في منطقة الفنادق خلال فصل الصيف . وبين أن طواقم البلدية الهندسية وضعت التصاميم اللازمة للمشروع وأشرفت على أعمال التنفيذ بالاشتراك مع وزارة الأشغال العامة ومكتب استشاري هندسي، موضحاً أن التكلفة الإجمالية للمشروع بلغت 6 ملايين و500 ألف دولار بتمويل من اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة . وأشار إلى أن تنفيذ المشروع استغرق أكثر من عام وواجه عدة عقبات منها الحصار والعدوان الأخير ومنع الاحتلال دخول المواد اللازمة لعملية تأهيل ورصف الشارع .

مرحلة أخرى

وأوضح أن مشروع رصف شارع البحر المرحلة الثالثة سبقه إنجاز المرحلة الثانية من الشارع والممتدة من تقاطع بيروت شمالاً وحتى مسجد خليل الوزير ( الشيخ عجلين) جنوباً بطول (2300) متر بتمويل من مجموعة الاتصالات للتنمية، فيما يجري حالياً تنفيذ المرحلة الأولى من الشارع والممتدة من مسجد خليل الوزير وحتى تقاطع شارع الحرية جنوباً بطول (2800) متر. ولفت مدير عام الهندسة والتخطيط إلى أن مرحلة أخرى سيجري تنفيذها قريباً ستشمل رصف وتأهيل الشارع من تقاطع شارع عمر بن العزيز جنوباً وحتى شارع التوام حدود نفوذ المدينة شمالاً وهي المرحلة الأخيرة من شارع البحر.

المصدر :