أكد وكيل وزارة التربية والتعليم العالي زياد ثابت أن 240 ألف طالب وطالبة انتظموا في مقاعد الدراسة في قطاع غزة في افتتاح العام الدراسي الجديد 2015-2016.

وقال ثابت خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته الوزارة بمناسبة افتتاح العام الدراسي صباح الإثنين  إن العام الدراسي ينتظم بالرغم من وجود عدة إشكاليات أبرزها عدم قيام الحكومة بصرف رواتب المعلمين وعدم مقدرة 800 معلم من الوصول لمدارسهم بسبب عدم توفر المواصلات.

وأوضح أن الوزارة تعاني من إشكاليات عدم توفير موازنات تشغيلية وعدم توظيف معلمين جدد، ولاتزال هناك مدارس بحاجة لإعادة إعمار.

وطالب الحكومة بضرورة القيام بمسؤولياتها بدعم الوزارة في غزة باعتبارها جزءً من الوزارة في رام الله، داعيًا المؤسسات الدولية ومؤسسات المجتمع المدني إلى العمل على دعم قطاع التعليم.

واستكملت وزارة التربية والتعليم خلال الأسابيع الماضية التجهيزات والتحضيرات لاطلاق العام الدراسي وذلك من خلال تجهيز التشكيلات المدرسية والتنقلات وتوفير ما أمكن من تجهيز المدارس وتأثيثها، حسب ما أفاد ثابت.

وكشف أن الوزارة لم تتلق أي موازنات تشغيلية من الحكومة التوافق حتى الآن، مشيرًا إلى اعتماد الوزارة في العام الماضي على عائدات المقاصف المدرسية التي "لا تفي بالاحتياجات القائمة".

وتابع "لا توجد بوادر من الحكومة التوافق لتوظيف معلمين في غزة لسد الشواغر، وهذا أمر خطير سيمس العمل داخل المدارس".

وأوضح وكيل التربية والعليم أن الوزارة بحاجة لبناء مدارس جديدة لسد العجز القائم والقضاء على نظام الفترتين.

المصدر :