ابتكر علماء أمريكيون دماغًا صغيرًا يحاكي الدماغ البشري إلى حد بعيد، في خطوة يمكن أن تعطي دفعاً للأبحاث الطبية المتخصصة في مجال الأمراض العصبية. ويعتبر هذا الدماغ المزروع في مختبر، وهو بحجم ممحاة قلم صغيرة، ويشبه تصميم الدماغ البشري للأجنة.

وتوصل باحثون أمريكيون إلى تصميم دماغ صغير مشابه للدماغ البشري، هو الأكثر اكتمالا بين المحاولات السابقة في هذا المجال، في خطوة يمكن أن تعطي دفعا للأبحاث الطبية في مجال الأمراض العصبية مثل مرض "الزهايمر".

وقال أستاذ الكيمياء الحيوية في جامعة أوهايو والمشرف على المشروع، "رينيه أناند"  إن الدماغ المصمم "لا يشبه تصميم الدماغ المتطور فحسب، بل أن الأنواع المتعددة من خلاياه تمثل كل الجينات الموجودة في الدماغ الطبيعي".

وأوضح أن هذا الدماغ، يشبه تصميم الدماغ البشري للأجنة في الأسبوع الخامس من بداية تكونها، مع أنواع متعددة من الخلايا وأجزاء تحاكي معظم الأجزاء الأساسية في الدماغ، مع نخاع شوكي.

وعرضت خلاصات هذا المشروع في مؤتمر طبي في فلوريدا، إلا أن كبرى المجلات العلمية أحجمت عن نشر خلاصاته قبل التثبت من دقتها، وعادة ما تنشر خلاصات الاكتشافات أو الدراسات العلمية المتقدمة ذات الأهمية الكبيرة في مجلات علمية مرموقة مثل "نيتشر" أو "ساينس".

المصدر :