تمر فلسطين في حالة طقس استثنائية من خلال موجات حر خلال شهر أغسطس / آب الحالي، حيث سجلت في بعض المناطق 48 درجة مئوية لأول مرة منذ خمس سنوات.

وتفاقم أزمة انقطاع الكهرباء وانعدام البنية التحتية في مرافق قطاع غزة العامة من موجة الحر وخطر الإصابة بضربات الشمس الحارقة.

وأكد رئيس قسم الاستقبال والطوارئ في مجمع الشفاء الطبي في مدينة غزة أيمن السحباني على أن موجة الحر التي تضرب البلاد في هذه الأيام تعتبر الأشد حرًا وخطرًا منذ سنوات.

وقال السحباني لـ الوطنيـة إن فلسطين والدول المحيطة بها لم تشهد موجة حر وارتفاع في درجات الحرارة كهذه منذ سنوات طويلة.

ووجه د. السحباني نصائحًا للوقاية من ضربات الشمس التي وصفها بـ "القاتلة" والحارقة"، مبينًا آن الفئات الأكثر عرضة لضربات الشمس هي كبار السن والأطفال وتحديدًا ما دون الـ 4 سنوات.

الأعراض والعلاج

أما عن كيفية معرفة ضربة الشمس، قال السحباني إن الأعراض المتوقع ظهورها على المصاب بضربة الشمس هي "الإعياء العام، والصداع، والتعرق الشديد، إضافة للتلبكات المعوية".

وشدد على ضرورة إعطاء من تظهر عليهم مثل هذه الأعراض كميات كبير من المياه الممزوج بالقليل من الملح لتعويض المعادن الأملاح المفقودة خلال

وحذر السحباني من أن ضربة الشمس قد تؤدي إلى حدوث شبه غيبوبة أو غيبوبة كاملة للمصاب.

وأشار إلى ضرورة نقل المصاب إلى أقرب مستشفى لإجراء الفحوصات والإجراءات الطبية الازمة ولضمات عدم تطور ضربة الشمس إلى غيبوبة.

المصدر :