أكد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات علام موسى حدوث بعض التقدم بشأن الحصول على ترددات الجيل الثالث في فلسطين لتقنية الاتصال والتي تقدم باقة خدمات أوسع وأكثر تقدمًا.

وقال الوزير موسى في بيان وصل الوطنيـة نسخة عنه صباح الخميس :" تم عقد لقاء فني قبل يومين في سياق سلسلة من المناقشات لبحث التطورات الأخيرة للحصول على تقنية الجيلين الثالث والرابع".

وأضاف أن هذا التقدم غير نهائي حيث تم تبادل مجموعة من الأفكار خلال الاجتماع، ويتم دراستها حاليًا مع الشركاء المعنيين.

وانطلقت المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي منذ 6 سنوات بين وزارة الشئون المدنية، ووزارة الاتصالات، ووفداً إسرائيلياً.

وترفض إسرائيل منح شركات اتصالات المحمول الفلسطينية "جوال والوطنية موبايل" ترددات الجيل الثالث (3G)، إلا عبر وضع شروط، تمكن شركات الاتصالات الإسرائيلية من أن تتحكم في منح الخدمة للشركات الفلسطينية.

ويتمثل هذا الرفض في منع إسرائيل للشركات الفلسطينية باستيراد الأجهزة والمعدات المستخدمة في استغلال الترددات، إذ لا تستطيع هذه الشركات تجاوز إسرائيل في عملية الاستيراد.

والجيل الثالث لمعايير وتكنولوجيا الهواتف المحمولة يبني على مجموعة معايير اتحاد المواصلات العالمية في إطار برنامج المواصلات الجوالة العالمية "IMT-2000".

وتتميز تقنيات الجيل الثالث بسعة شبكية عالية بفضل فعاليتها الطيفية، ومن ضمن هذه الخدمات الاتصال الهاتفي الصوتي اللاسلكي ممتد التغطية، ونقل البيانات اللاسلكي واسع النطاق.

وخلافًا لشبكات "IEEE 802.11" فإن شبكات الجيل الثالث هي شبكات هاتفية خلوية واسعة المساحة، تتميز بنفاذ إنترنت عالي السرعة وبإمكانية المكالمات المرئية. أما، شبكات IEEE 802.11 فهي شبكات ضيقة المساحة، وعريضة النطاق، مطورة أساسًا من أجل نقل البيانات.

و"IEEE 802.11" هو اسم لسلسلة من البروتوكولات للشبكات اللاسلكية، والتي تُسمى غالبًا "WLAN" أو "WiFi".

المصدر :